فعالية في ثقافي العدوي تكريماً للمخرج مصطفى العقاد

الثلاثاء 10 نوفمبر 2020 - 14:34 بتوقيت غرينتش
فعالية في ثقافي العدوي تكريماً للمخرج مصطفى العقاد

أقام المركز الثقافي العربي في العدوي بالتعاون مع المؤسسة العامة للسينما، فعالية تكريم للسينمائي السوري العالمي المخرج مصطفى العقاد، بمناسبة مرور 15 سنة على رحيله.

وتضمنت الفعالية ندوة حملت عنوان (مصطفى العقاد إنساناً مبدعاً وشهيداً) مع عرض فيلم وثائقي للمخرج والناقد السينمائي عوض القدرو تناول سيرة حياة الراحل بصوت الفنانة القديرة منى واصف منذ ولادته عام 1930 في حلب وتلقيه التعليم الابتدائي والثانوي في حلب واهتمامه بالسينما وسفره إلى الولايات المتحدة لدراسة الفن السابع وعمله في هوليود.

 وتم خلال الاحتفالية عرض فيلمه الرسالة بنسختيه العربية والإنكليزية والشهرة الواسعة التي حققها، كما تم عرض فيلم عمر المختار الذي آثر أن يكون بطله أجنبياً بهدف إقناع المشاهد الغربي بعدالة قضاياناً وصولاً إلى مشروعه السينمائي الأخير عن صلاح الدين الأيوبي الذي استشهد قبل أن ينجزه.

الجدير بالذكر أن المخرج مصطفى العقاد ولد في مدينة حلب عام 1930، ثم غادرها إلى الولايات المتحدة الأمريكية لدراسة الإخراج والإنتاج السينمائي في جامعة كاليفورنيا في لوس أنجلوس، واستشهد العقاد في عام 2005 مع ابنته إثر انفجار إرهابي وقع في فندق راديسون ساس بالعاصمة الأردنية عمان.

المصدر: سانا

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019