شمخاني لوزير الدفاع العراقي: التعاون الأمني بين البلدين يضمن الاستقرار في المنطقة

الأحد 15 نوفمبر 2020 - 11:19 بتوقيت غرينتش
شمخاني لوزير الدفاع العراقي: التعاون الأمني بين البلدين يضمن الاستقرار في المنطقة

التقى أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني "علي شمخاني"، وزير الدفاع العراقي "جمعه عناد سعدون"، وتباحث معه حول القضايا الاقليمية والدولية.

وأكد "شمخاني" أن دعم إرادة وأمن الشعب العراقي يندرج ضمن سياسة إيران المستدامة، مشيراً إلى أن التعاون الدفاعي والأمني بين إيران والعراق يضمن الأمن والاستقرار في المنطقة ويجب الارتقاء بهذا التعاون إلى مستوى التعاون الاستراتيجي.

وتحدث شمخانی خلال اللقاء عن التعاون الدفاعي والأمني بين إيران والعراق في مكافحة الإرهاب المنظم الذي ترعاه أمريكا وأذنابها في المنطقة، وكذلك الدعم الكامل الذي قدمته إيران للعراق من أجل تحرير المدن التي احتلها تنظيم "داعش" الإرهابي وأضاف أن التعاون بين البلدين يضمن الأمن والاستقرار في المنطقة.

وتابع: إن أمریکا أعلنت أن أحد أهدافها من التواجد في منطقة غرب آسيا هو بث الخلافات وإشعال الصراعات بين دول المنطقة لذلك إن مواجهة هذه المؤامرة المشؤومة تتطلب تحلي جميع دول المنطقة باليقظة.

وأضاف شمخاني، إن الحفاظ على أمن الحدود المشتركة بين إيران والعراق يحظى ببالغ الأهمية وإن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تتصدى بحزم لأي تحرك يهدف إلى انعدام الأمن والمساس بالهدوء الذي ينعم به الشعبان الإيراني والعراقي.

بدوره قدم وزير الدفاع العراقي خلال اللقاء شكره للجمهورية الإسلامية الإيرانية لدعمها الشامل للعراق في مكافحة الإرهاب مؤكداً على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على الصعيدين العسكري والأمني.

وشدد بالقول إنه ليس هناك دولة ثالثة يمكنها أن تترك تأثيراً على العلاقات بين إيران والعراق، موضحاً أن تجربة البلدين في مجال مكافحة تنظيم "داعش" الإرهابي أثبتت إمكانية السيطرة على الأزمات من خلال التعاون المشترك وخلق فرص مناسبة للتعاون في مختلف المجالات من أجل ضمان الأمن والرخاء للشعبين العراقي والإيراني.

المصدر: ارنا

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019