التموين تعدل آلية توزيع الخبز للشريحة الأولى عبر البطاقة الذكية

الأحد 15 نوفمبر 2020 - 12:25 بتوقيت غرينتش
التموين تعدل آلية توزيع الخبز للشريحة الأولى عبر البطاقة الذكية

أعلنت وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، عن تعديل آلية توزيع مادة الخبز عبر البطاقة الالكترونية للعائلة المؤلفة من شخص أو شخصين، والمحدد لها ربطة واحدة يومياً، وذلك اعتباراً من صباح غد الإثنين.


ووفق ما نشرته الوزارة أصبح بإمكان الشريحة الأولى الحصول على ربطتين كل يومين بدلاً من ربطة واحدة كل يوم.

وبررت الوزارة أن تعديل الآلية للشريح الأولى جاء لتخفيف الازدحام على الأفران. مشيرة إلى أن آلية توزيع الخبز للشرائح الأخرى بقيت كما هي دون أي تعديل.

وقبل أيام، أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك طلال البرازي، الانتهاء من دراسة تسليم مخصصات الخبز عن يومين، للشريحة المخصصة بربطة خبز واحدة يومياً، والبالغة نسبتها 46%، وذلك لتخفيف الازدحام (أي ربطتين كل يومين).

وأضاف الوزير أن هذا الإجراء بحال تطبيقه لا ينقص من مخصصات العائلة، لكن لا يمكن تطبيقه على الشريحة المخصصة بأربع أو ثلاث ربطات يومياً، حيث سيؤدي إلى حصولها على كمية كبيرة عن يومين وسيزيد الازدحام.

وجرى في منتصف نيسان 2020، إدراج الخبز إلى قائمة المواد الموزعة عبر البطاقة الذكية، مع تخصيص 4 ربطات خبز يومياً لكل أسرة مهما بلغ عدد أفرادها، قبل أن يُعتمد مبدأ الشرائح، بحيث تحصل الأسرة على الخبز حسب عدد أفرادها.

وبموجب مبدأ الشرائح، خُفضت مخصصات العائلة المؤلفة من شخص أو اثنين إلى ربطة خبز واحدة يومياً، بينما استحقت العائلة المكونة من 3 أو 4 أشخاص ربطتين فقط، والعائلة المؤلفة من 5 أو 6 أشخاص 3 ربطات، ومن 7 أشخاص فأكثر 4 ربطات يومياً.

وتقرر بنهاية تشرين الأول 2020، رفع سعر ربطة الخبز إلى 100 ليرة متضمنة سعر الكيس النايلون، و75 ليرة دون كيس، بعدما كان السعر 50 ليرة، مع تخفيض وزنها من 1,300 غرام إلى 1,100 غرام للربطة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019