وزير الكهرباء: إنتاج الكهرباء سيرتفع مع بداية الشهر القادم

الأحد 15 نوفمبر 2020 - 12:59 بتوقيت غرينتش
وزير الكهرباء: إنتاج الكهرباء سيرتفع مع بداية الشهر القادم

أكد وزير الكهرباء غسان الزامل أن إنتاج الكهرباء سوف يرتفع إلى 3200 ميغا واط بداية الشهر القادم في أحسن الأحوال بينما الحاجة إلى أكثر من 7 آلاف ميغا ولكم التقدير كيف سيكون وضع هذا الشتاء.

كلام الوزير الزامل جاء رداً على مداخلات أعضاء مجلس الشعب، مشيراً إلى توفير الغاز المنزلي والمازوت للمواطنين سوف يخفف من أعباء الكهرباء.

وأضاف الوزير أن هناك معاناة كبيرة في تأمين الغاز والفيول، حيث يصل للمحطات حالياً بين 9 – 10 مليون متر مكعب غاز يومياً، وهي تحتاج 18 مليون متر مكعب، كما يصل بين 5 – 6 آلاف طن فيول يومياً بينما تحتاج المحطات 10 آلاف طن.

وأضاف أنه سوف يتم توريد 300 آلية عبر الخط الائتماني الإيراني وهي عبارة عن سلات لرفدها لكل المديريات في المحافظات مشيراً إلى أنه اعتباراً من الأسبوع القادم سوف يتم توريد المحولات لمحافظة حلب والمحافظات الأخرى.

وأوضح أنه سيتم توقيع عقد إعادة تأهيل محطة توليد حلب خلال الشهر الجاري، وبتكلفة 124 مليون يورو، و"بقدرات وطنية وبعض مساعدة من الأصدقاء".

وفي مطلع 2020، أعلن وزير الكهرباء السابق زهير خربوطلي إلغاء مذكرة التفاهم الموقعة مع الشركة الإيرانية لإعادة تأهيل محطة حلب الحرارية، لأنها طلبت فتح اعتماد وحجز المبلغ كاملاً لديها وقيمته 64 مليار ليرة سورية قبل البدء بالعمل.

وأضاف الوزير حينها، أن الاتفاق كان يتضمن إعطاء الشركة الإيرانية سلفة، ثم يتم الدفع بعد كل عمل تقوم به، ونوه بعدم جدية الشركات لتأهيل محطة حلب الحرارية، خوفاً من العقوبات الاقتصادية، وتعذر تأمين القطع التبديلية ذات المنشأ الياباني.

وفي تشرين الأول 2018، طلبت "وزارة الكهرباء" من "شركة أي بي آر سي" الحكومية الإيرانية، الإسراع في تقديم عرضها الفني والمالي بما يخص محطة حلب، وبنهاية 2019 أكدت الوزارة التفاوض مع الشركة الإيرانية، لكن لم يتم توقيع العقد حتى الآن.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019