تراجع في حركة التبادل التجاري عبر معبر نصيب الحدودي

الأحد 15 نوفمبر 2020 - 14:21 بتوقيت غرينتش
تراجع في حركة التبادل التجاري عبر معبر نصيب الحدودي

أفاد مصدر في معبر نصيب الحدودي مع الأردن، أن حركة التبادل التجاري عبر المعبر متواضعة في هذه الفترة وتقتصر على 10-15 شاحنة أو براداً يومياً.

وأشار المصدر الذي نقل عنه موقع "الوطن"، أن سبب التراجع عائد إلى نهاية مواسم الخضار والفواكه التي كانت تمثل معظم الصادرات التي تعبر من نصيب باتجاه جابر في الأردن ومنها باتجاه دول عربية أخرى.

وأوضح المصدر أنه لا يوجد ما يمنع من عبور الشاحنات أو برادات الخضار وأنه يتم تقديم كل التسهيلات الممكنة لحركة التصدير بناء على التوجيهات التي ترد لإدارة المعبر، إضافة إلى الاستمرار في الإجراءات الاحترازية من فيروس كورونا التي مازالت مطبقة على الشاحنات والسائقين.

وفي أيلول 2020، قالت وسائل إعلامية محلية أن الجانب الأردني أعاد فتح معبر جابر الحدودي مع سورية أمام سيارات شحن البضائع.

وكشف رئيس اللجنة المركزية للتصدير في "اتحاد غرف التجارة السورية" عبد الرحيم رحال، في أيلول 2020 أنه هناك معلومات أولية بإمكانية فتح منفذ جابر الأردني الحدودي مع سورية الأحد القادم، مبيناً أن الجانب الأردني أوشك أن ينهي الإصلاحات في المنفذ وتعبيد الطرقات.

وطالب في حديثة لموقع "الوطن" من المصدرين عدم إرسال برادات وشاحنات إلى المنفذ حتى يتم إدخال البرادات والشاحنات العالقة حاليا يوم غد الأحد، وحتى يتم الإعلان رسمياً عن افتتاحه من الجهة المعنية بالشأن.

وبين أنه لمرتين كان هناك برادات وشاحنات عالقة في منفذ جابر وتم إدخالها بالمساعي الحثيثة والتنسيق بين اللجنة المركزية للتصدير في اتحاد غرف التجارة ووزارة الاقتصاد المعنية بالموضوع والسفارة السورية في الأردن التي تواصلت بدورها مع السلطات الأردنية المعنية”.

وكان قبل أيام، أعلن رئيس اللجنة المركزية للتصدير في "اتحاد غرف التجارة السورية" عبد الرحيم رحال، عن إغلاق السلطات الأردنية لمنفذ جابر الحدودي مع سورية فجأة يوم الجمعة الماضي، وباشرت بأعمال التأهيل والصيانة للمنفذ.

وأكد رحال، أنه بسبب إغلاق المعبر علقت نحو 240 شاحنة على الحدود، منها 200 براد وشاحنة أنهت إجراءاتها في منفذ نصيب السوري، وأكثر من 40 لم تنهِ إجراءاتها، وبعدها تم التواصل مع الجانب الأردني لمتابعة الموضوع، وفق ما نقل عنه موقع "الوطن".

وجرى إرسال صهريجي مازوت فوراً باتجاه معبر نصيب لتعبئة خزانات البرادات والشاحنات العالقة بالوقود، لضمان استمرار التبريد والحفاظ على البضاعة كون معظمها محمّل بالخضر والفواكه وهي مواد سريعة العطب، حسبما أضافه رحال.

ولفت إلى أن حركة الشحن باتجاه المنفذ مستمرة، رغم التحذيرات السابقة للمصدّرين بعدم إرسال الشاحنات حتى يتم الإعلان رسمياً عن افتتاح منفذ جابر من الجهات المعنية بالشأن.

وفي 10 أيلول الجاري، أكد رحال عبور جميع الشاحنات والبرادات المحملة ببضاعة سورية المنشأ، وذات اللوحات السورية (المارة ترانزيت) التي كانت عالقة في ساحة منفذ جابر الأردني.

وكانت السلطات الأردنية سمحت بدخول بعض الشاحنات والبرادات العالقة بين منفذي نصيب وجابر ضمن شروط محدّدة، بعد إعداد جداول رسمية تتضمن رقم السيارة واسم السائق ووجهته ونوع البضاعة.

وقرر الجانب الأردني إغلاق معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية في 13 آب 2020 ولمدة أسبوع، بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، ريثما يتم اتخاذ إجراءات وقائية، حسبما ذكر.

وفي 2 أيلول 2020، جرى استئناف حركة النقل عبر معبر جابر مؤقتاً لظروف استثنائية مرتبطة بضرورة عبور بعض المركبات، ثم عاود الجانب الأردني إغلاقه بعد يومين.

وطلب رحال حينها من الشاحنات السورية عدم التوجه إلى منفذ جابر لحين الإعلان عن افتتاحه رسمياً، مبيّناً أنه يتم حالياً حلّ موضوع السيارات والشاحنات السورية العالقة في ساحة منفذ جابر، والبالغ عددها 30 سيارة وشاحنة.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، وتبدأ شاحنات الدول العربية بالدخول.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019