مصادر تنفي زيادة مدة تبديل أسطوانة الغاز إلى 3 أشهر

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 07:12 بتوقيت غرينتش
مصادر تنفي زيادة مدة تبديل أسطوانة الغاز إلى 3 أشهر

نفت مصادر حكومية زيادة مدة تبديل أسطوانة الغاز إلى 3 أشهر، مؤكدة عدم صدور أي قرار بهذا الخصوص، وبيّنت أن تحسن توزيع المادة وتقليص مدة تبديل الأسطوانة مرتبطان بالتوريدات والإنتاج.

وبحسب موقع "الوطن" الذي نقل عن هذه المصادر، أن الإنتاج المحلي من الغاز لا يغطي سوى ربع حاجة سورية، وأوضحت المصادر أن حاجة القطر حالياً من الغاز بحدود 120 ألف أسطوانة يومياً.

واشتكى مواطنون مؤخراً من تأخر دورهم بالحصول على الغاز لأكثر من شهرين، وعدم تقدّم دور التوزيع كما يظهر على تطبيق "وين"، أو تقدمه ببطء، وأرجع المعتمدون السبب إلى عدم وجود كميات كافية من الغاز.

وبدأ في شباط 2019 توزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية في اللاذقية تلتها دمشق، بمعدل أسطوانة واحدة كل 23 يوماً لكل عائلة تملك بطاقة المازوت الذكية، ثم تعممت الفكرة لاحقاً على المحافظات الأخرى.

وواجه المواطنون أزمة غاز منزلي بنهاية 2019، وبررها المعنيون حينها بأنها تأخر في توريدات المادة داعين إلى عدم القلق، وعلى أثرها بدأ تطبيق آلية جديدة في توزيع المادة مطلع شباط 2020، لإلغاء حالات الانتظار والوقوف على الدور.

وتنص الآلية الجديدة لتوزيع الغاز، على إرسال رسالة قصيرة لكل مواطن عند توفر أسطوانته لاستلامها من أقرب معتمد خلال 72 ساعة، ثم تم تخفيض مهلة الاستلام إلى 48 ساعة، وحالياً أصبح خلال 24 ساعة.

وبعد تطبيق الآلية، وردت شكاوى من المواطنين بسبب تغيّر دور البعض منهم وتأخير استلامهم أسطوانة الغاز، وتغيير دورية الحصول على أسطوانة لتتجاوز المدة المحددة بـ 23 يوماً، وتصبح كل عدة أشهر.

وأكد مدير "شركة محروقات" مصطفى حصوية أن الآلية الجديدة لتوزيع الغاز أنهت تلاعب المعتمدين في المادة بشكل كامل، ويتم التوزيع دون تدخل من أحد، من خلال الكمبيوتر والذي لا يسمح بتقديم أي دور على آخر، ويختار الأقدم في الاستحقاق تلقائياً.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019