الأردن يفرض شروط جديدة للتنقل بينه وبين سورية براً

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 07:24 بتوقيت غرينتش
 الأردن يفرض شروط جديدة للتنقل بينه وبين سورية براً

أعلنت الحكومة الأردنية عن فرضها شروطاً جديدة على السوريين، وزوجاتهم الأردنيات، وأبناء الأردنيات المتزوجات من سوريين، والداخلين عبر طريق الساتر الحدودي الراغبين بالعودة إلى وطنهم عبر معبر جابر-نصيب، بعد إعادة افتتاح الحدود البرية بين البلدين.

وذكر مصدر حكومي لصحيفة "الرأي"، أنه تم وضع عدة شروط لعودة هذه الشرائح، أهمها أن يتم النقل عبر التبادل بين الباص الأردني والسوري في منطقة الحدود، وإحضار فحص PCR قبل 48 ساعة من موعد السفر ويجب أن تكون النتيجة سلبية.

وتضمنت الشروط أن كل شخص سوري لا يحمل جواز سفر عليه مراجعة السفارة السورية في عمّان لكي يحصل على تذكرة عبور، وكذلك بالنسبة للسوريين الذين يحملون جواز سفر منتهي الصلاحية، عليهم مراجعة السفارة السورية في عمان.

ومن شروط عودة الأردنيين إلى الأردن، أن يُبرز حملة الجوازات الأردنية المقيمين في سورية الإقامة عند المغادرة من الحدود، فيما تُبرز الأردنيات المتزوجات من سوريين دفتر العائلة، على أن تكون العودة عبر الجو فقط.

وقرر الجانب الأردني إغلاق معبر جابر – نصيب الحدودي مع سورية في 13 آب 2020 ولمدة أسبوع، بسبب تزايد الإصابات بفيروس كورونا المستجد، ريثما يتم اتخاذ إجراءات وقائية، حسبما ذكر، إلا أن المنفذ لم يُفتح مجدداً بشكل رسمي إلا بنهاية أيلول 2020.

وجرى افتتاح معبر نصيب الحدودي مع الأردن في 15 تشرين الأول 2018، لتنتهي بذلك فترة إغلاقه التي استمرت نحو 3 أعوام بسبب الأزمة السورية، وتبدأ شاحنات الدول العربية بالدخول.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019