تخت روانجي: إصلاح مجلس الأمن يجب أن يتم بموجب القانون

الثلاثاء 17 نوفمبر 2020 - 10:51 بتوقيت غرينتش
تخت روانجي: إصلاح مجلس الأمن يجب أن يتم بموجب القانون

أكد مندوب إيران الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة مجيد تخت روانجي ضرورة إصلاح مجلس الأمن الدولي على أساس الالتزام بالقانون واحترام مصالح جميع دول العالم.

وقال تخت روانجي في كلمة خلال اجتماع الجمعية العامة للأمم المتحدة حول موضوع إصلاح مجلس الأمن إن “هذه المؤسسة تواجه أزمة شرعية ووجود بأدائها الضعيف والانفعالي وفي بعض الحالات بأدائها غير القانوني والمتجاوز للقانون”.

وأضاف تخت روانجي إن المجلس “خاضع غالبا لهيمنة الدول الغربية ويجري استغلاله من قبل بعض الاعضاء الدائمين فيه وهو كذلك لا يتحمل المسؤولية وغير ديمقراطي بسبب الحضور الضعيف للدول النامية في تركيبة أعضائه”.

وأشار إلى “استخدام مجلس الأمن بكثرة وسرعة لصلاحياته في إطار الفصل السابع لميثاق الأمم المتحدة كفرض الحظر على الدول رغم أن استخدام هذه الصلاحيات يجب أن يأتي فقط كآخر وسيلة وحينما يستنفد كل مسارات الحل والتسوية السلمية للخلافات وبعد تقييم تداعيات وتبعات ذلك”.

وأكد تخت روانجي أن الحظر أسلوب غير مدروس وهناك شكوك قوية حول فاعليته وشرعيته الأخلاقية نظرا لاستهدافه الشرائح الضعيفة في الدول المعنية.

كما شدد على ضرورة إصلاح سبل عمل مجلس الأمن الدولي وقال إن المجلس الذي يجري إصلاحه “يجب أن يكون قانونيا ويعمل وفق ميثاق الأمم المتحدة وأن يكون مسؤولا أيضا تجاه إجراءاته وقراراته”.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019