فن الخاتم الإيراني فن صعب التقليد

الثلاثاء 24 نوفمبر 2020 - 10:59 بتوقيت غرينتش
فن الخاتم الإيراني فن صعب التقليد

الخاتم فن تحويل الخشب والقطع الخشبية الى أشكال شبيهة بالموزاييك والمثلثات الصغيرة، وهو الفن الرائج في إيران وبالأخص في اصفهان وشيراز منذ أربعمائة عام.

هذا الفن الفريد هو عبارة عن تزيين وتجميل سطح القطع الخشبية بشكل يشبه الموزاييك والمثلثات الصغيرة وكلما كانت هذه المثلثات ظريفة ومنظمة كلما ارتفعت النوعية في عمل الخاتم وازدادت جودته والطلب عليه.

وجودة المواد الاولية هي من العوامل التي تزيد من الطلب علی العمل المنجز، هذه المواد المتنوعة هي: أخشاب مختلفة كخشب الآبنوس وخشب النارنج وخشب العناب وكذلك العظام مثل عظام البعير؛ البقر والحصان من المواد الأولية المستعملة اضافة لذلك، العاج والصدف وكذلك بعض الفلزات كالنحاس والبرنج وفي بعض الحالات يستعمل الذهب والفضة في صنع الخاتم.

 تصمم المواد الاولية علی شكل مناشير بأبعاد 1*2 ملم وتصبغ بالألوان وتجمع الی جانب بعضها لتوجد التصاميم المختـلفة. في فن اعمال الخاتم علی الخشب هناك منتجات مختـلفة ومتنوعة تشتمل علی: أطر الصور، عبوات الشوكولاتة، الطاولات، الكراسي، محفظات السجائر، مداليات المفاتيح، أغلفة الألبومات وانواع مختلفة من العبوات.

خصائص الخاتم التي يرتفع الطلب عليها:

1. سطح الخشب صاف وارتباط القطع مع بعضها يجب ان يتم بشكل لا يجعل بين القطع اي فراغ او مكان خال.

2. الوان المثلثات الخشبية التي تكون العمل بالخاتم يجب ان تكون متجانسة الشكل وموحدة ولا يوجد بينها اختلاف او تغيير.

3. القص في اعمال الخاتم يجب ان يكون مستويا صافيا بدون بروز.

4. القياسات في زهور الحواشي والاضلاع يجب ان تكون متساوية.

5. يجب ان تضبط القياسات والاصول في حرفة النجارة في صنع الخاتم كالأبعاد الهندسية والارتفاعات.

6. كلما صغرت النقوش والمثـلـثات في صناعة الخاتم كلما ازداد العمل قيمة وجمالا.

إن أقدم عمل من أعمال الخاتم وصل الينا جاء من العهد الصفوي الا أن الوثائق والتـنقـيبات تشير الی أن نشاط أعمال الخاتم كانت موجودة منذ العهد الديلمي في ایران.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019