تنفيذ مشروع سد "فاقي حسن" بريف اللاذقية لتحسين الواقع الخدمي

السبت 28 نوفمبر 2020 - 09:50 بتوقيت غرينتش
تنفيذ مشروع سد "فاقي حسن" بريف اللاذقية لتحسين الواقع الخدمي

تتواصل الأعمال الإنشائية لتنفيذ "سد فاقي حسن" بمنطقة البسيط بريف اللاذقية الذي تبلغ تكلفته أكثر من 7 مليارات ليرة وتنفذه ورشات فرع مؤسسة الإسكان العسكري بالتعاون مع مديرية الموارد المائية وبلغت نسبة التنفيذ حتى الآن 3ر65 بالمئة.

 استثمار السد، سينعكس إيجاباً على الواقع الخدمي والزراعي والسياحي بالمنطقة، حيث يؤمن مياه الشرب للتجمعات السكنية المحيطة، مع إرواء نحو 300 هكتار من الأراضي الزراعية المجاورة.

ويبلغ طول السد عند القمة 210 أمتار، وارتفاعه 7ر53 متراً وعرضه عند القمة 10 أمتار وقمة السدة التحويلية نحو 6 أمتار وإجمالي تخزينه الطبيعي 776ر1 مليون متر مكعب وطول بحيرة السد 2ر1 كم ومساحة حوض الصباب نحو 19 كم مربعاً، وستكون القيمة الإجمالية للمشروع مضافاً إليها التوازن السعري وقيمة ملحقي العقد الأول والثاني نحو 7 مليارات و150 مليون ليرة سورية.

أما نوع السد، فسيكون "ركامي" مكون من نواة غضارية إضافة إلى طبقتي فلتر على جانبي النواة وردميات صخرية وإكساء صخري ويتضمن سدة تحويلية لها نفس نموذج السد الرئيسي حيث تتكون من نواة غضارية وطبقتي فلتر وردميات صخرية.

أما أعمال التنفيذ، فتتم من خلال تحويل مجرى النهر وتنفيذ القناة الصندوقية المرتبطة بمفرغ للسد مع حوض التهدئة والمنشآت الملحقة بشكل كامل، وبعدها تمت إعادة تحويل مجرى النهر إلى القناة الصندوقية عبر تنفيذ السدة التحويلية والمباشرة بتنفيذ أساس السد والردم الغضاري-بلاطات الحقن والتكتيم، حيث يتم العمل بكوادر من مديرية الموارد المائية ومؤسسة الإسكان العسكري وكادر استشاري من جامعة تشرين.

وتم تجهيز السد بمنظومة قياس ومراقبة أثناء التنفيذ والاستثمار تم تأمينها من قبل مؤسسة الإسكان العسكري عبر عقد حيث تم تركيب الصف الأول من هذه المنظومة وتؤخذ قراءتها وتراقب تغيراتها وفق الردم والأمطار.

المصدر: سانا

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019