قلعة شميميس برج حصين شرق سورية

الأحد 29 نوفمبر 2020 - 11:47 بتوقيت غرينتش
قلعة شميميس برج حصين شرق سورية

قلعة شميميس هي واحد من عدة قلاع موجودة في محافظة حماه، في الجمهورية العربية السورية، تقع بالقرب من مدينة السلمية، على طريق تجاري قديم.

 وتؤكد المصادر التاريخية أن بناتها الأوائل أمراء «شمسيفرام» حكام حمص الهلنستيون أواخر القرن الثاني قبل الميلاد

واقتصر دورها في العهد الروماني على مراقبة الطرق والمناطق المحيطة لبعدها عن حدود النزاع مع الفرس لها شكل بيضوي وتتربع على قمَّة جبل ارتفاعه 140 م .

كما اعتُمد النمط «الإهليلجي» في بناء أسوارها ويميزها معمار متقن يحتكم إلى رؤى خطط دفاعية وعسكرية استراتيجية كما لعبت دوراً حيوياً في نجاح الفرس بالسيطرة على بلاد الشام، وقد جدد بناءها محمد بن شيركوه لكن نقمة تيمورلنك عليه طالتها فتحولت دماراً بعد عصر ذهبي.

«شميميس وشيركوه»

تفيد بعض المصادر والمراجع التاريخية أن البناة الأوائل لشميميس، هم أمراء «شمسيفرام»، حكام حمص الهلنستيين أواخر القرن الثاني قبل الميلاد، ويؤكد المؤرّخ الشهير أبو الفداء أنَّ تجديد بناء القلعة يعود إلى عام 626 هـ (1228م)، كما يبين المؤرخ والعلامة محمد كرد علي في كتابه «خطط الشام»، أنَّ بدء البناء كان في عام627 هـ (1229م).

وهكذا أجمع كلاهما على أن مجدِّد بناء القلعة هو الملك «شيركوه» صاحب حمص، حيث شيِّدت على مرحلتين: مرحلة العهد الروماني، ومرحلة العهد الأيوبي.

موقع استراتيجي

يشير بعض الباحثين أنَّ القلعة كانت عامرة خلال الفترة الرومانية، غير أنِّ دورها في مراقبة الطرق، كان أكبر من دورها العسكري، نظرا لبعدها عن حدود النزاعات الإمبراطورية بين الفرس والرومان.

كما تحكمت آنذاك في مقاطعة كبيرة من القرى والمزارع التي كان الأيوبيون أعادوا استيطانها، ما أدى إلى تنازع السيطرة عليها من قبل أمراء حمص وحماة الأيوبيين. لكن القلعة تعرَّضت للإهمال والتدهور إثر ذلك، خاصَّة في الفترة العثمانية، جراء بعدها عن مركز المدينة ووجود قلعة سلمية في داخل المدينة، إلى أن غدت «شميميس» مع هذه الحال أطلالاً بحتة.

تحصينات نوعية

بنيت القلعة بشكل بيضوي على قمَّة مرتفع جبلي، يعلو قرابة 140 متراً عن السهل المحيط بها، ويصل عمق الخندق المحيط بأسوارها الخارجية إلى 15 مترا بعرض 10 أمتار، كما اعتُمد النمط «الإهليلجي» في بناء الأسوار الخارجية التي ترتفع أكثر من ستة أمتار في بعض المواقع، ونجد أن عمق الخندق يزيد من ارتفاعها.

تحوي القلعة بقايا أربعة أبراج داخلية، وخزان ماء أرضيا محفورا في الصخر. ومدخلها من الجهة الشمالية الشرقية، حيث نرى شكل باب صغير يتوضع بين برجين داخليين، ويتقدمه قاعدة الجسر الخشبي، الذي كان يركب أيام الحصار فوق الخندق المملوء بالماء.

ويتألف القسم الشرقي للقلعة، من البوابة المتحرِّكة والبئر المائية وبئر للتمويل، إضافة إلى بقايا أبراج مراقبة دفاعية، وبرج للدفاع عن الباب، وتوجد في الأسفل أقبية رُدم بعضها وما زال البعض الآخر ظاهراً، كمساكن الجند وخدم القلعة وحرَّاسها. ويشهد القسم الغربي، من خلال البقايا في زاويته الجنوبية الغربية، على دار الإمارة، فنرى بعض النوافذ والجدران.

وتنتصب في الجهة الغربية والشمالية أبراجا عالية ترتكز إلى قواعد وأقبية، بنيت على شكل عقود رباعية أو قناطر. وهناك طريق وحيد للقلعة موجود في الجهة الشرقية، وتتضح في هذا الركن ملامح اثار تدلل على اعتماد نصب جسر متحرِّك خشبي، كان يُرفع أثناء الحرب، ونلحظ في الخندق العديد من المغارات، استعملت إسطبلات للخيول.

دور استراتيجي تاريخي

ويذكر المؤرِّخ محمود أمين: أنَّ قلعة «شميميس» لعبت دوراً مهمَّاً في سيطرة الفرس على وسط بلاد الشام، وهي بموقعها تطل على مساحات واتجاهات عديدة، شرقاً باتجاه بريِّ الشرقي وصبُّورة، وتطل أيضا على السهول الجنوبية من فوق مرتفع عين الزرقاء.

ويمكن للقادم إلى مدينة سلمية من حمص، أن يشاهد أبراج القلعة من أعلى الجبل، وهي تشرف على مساحات واسعة باتجاه الغرب وصولا إلى وديان نهر العاصي، إلا أن اللافت الآن أنها ليست هي ذات القلعة الرومانية القديمة إلا في قواعدها وشكلها، فقالبها الظاهر حاليا -حسب المؤرِّخ أمين -هو النمط الأيوبي، كون القلعة الرومانية دمَّرها الهجوم الفارسي بقيادة كسرى أبرويز عام 613م، والذي أمعن بها هدماً وإحراقاً، مثل ما فعل مع مختلف التحصينات التي واجهها الفرس إبان غزوهم بلاد الشام.

المصدر: البيان

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019