الزراعة تقرر زيادة مخصصات الفروج من العلف المدعوم

الخميس 3 ديسمبر 2020 - 08:47 بتوقيت غرينتش
 الزراعة تقرر زيادة مخصصات الفروج من العلف المدعوم

كشف مصدر في لجنة مربي الدواجن أن "وزارة الزراعة" قررت أمس زيادة مخصصات الفروج من العلف المدعوم، لمنع إتلاف الصيصان من بعض مربي الفروج، وبيع بيض التفقيس كبيض مائدة وبالتالي فقدان الصوص على المدى القريب.

ونقل موقع "الوطن" عن المصدر توضيحه أن زيادة الدعم لن يخفض سعر الفروج، وإنما سيسهم في المحافظة على سعره وعدم ارتفاعه لأرقام عالية، نتيجة غلاء الأعلاف وفقدان الصوص، حسبما نقلته صحيفة "الوطن" عن المصدر الذي لم يكشف اسمه.

وأضاف المصدر أن القرار المذكور إسعافي لعدم فقدان الفروج من الأسواق مستقبلاً، مبيّناً أنه يتضمن زيادة كمية الأعلاف إلى 1,800 غرام موزعة بين 1,500 غرام ذرة صفراء و300 غرام كسبة فول الصويا لكل فروج.

وأوضح المصدر أن كمية الأعلاف المدعومة المخصصة حالياً لكل فروج هي 500 غرام ذرة و150 غرام فول الصويا، والفروج الواحد يستهلك 4 كيلو علف خلال دورة التربية التي تصل إلى شهرين تقريباً.

ونوّه بأنه يتم حالياً تسليم كل مربي فروج 50% من احتياجاته للفحم الحجري خلال فصل الشتاء لزوم تدفئة المداجن، ويباع الكيلو بسعر 170 ليرة سورية، علماً أن سعر الكيلو في الأسواق حالياً بحدود 550 ليرة.

وقبل أيام، قررت وزارة الزراعة رفع المقنن العلفي المباع لمربي الدواجن (بأسعار مدعومة) بنسبة 220%، "بما يحقق مصلحة المنتجين ويحافظ على استمرارهم في التربية واستقرار الإنتاج"، حسبما ذكرت.

وبعد صدور القرار، أكد عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن "المؤسسة العامة للأعلاف" ستوزع على مربي الدواجن 15% من المقنن العلفي الذي يحتاجه الفروج، فيما كانت توزع 7% من حاجة الفروج العلفية قبل صدور قرار مضاعفة المقنن العلفي.

وفي نهاية أيلول 2020، وافق مجلس إدارة مؤسسة الأعلاف على مضاعفة المقنن العلفي، المباع لمربي الدواجن بأسعار مدعومة، ليصبح 500 غرام للطير الواحد، فيما كان 400 غرام لكل طير في 17 آب 2020.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019