الأديبة الراحلة عزيزة مريدن أول أستاذة جامعية سورية

الخميس 10 ديسمبر 2020 - 16:34 بتوقيت غرينتش
الأديبة الراحلة عزيزة مريدن أول أستاذة جامعية سورية

يسجل التاريخ أن الباحثة والأديبة الراحلة عزيزة مريدن، كانت أول أستاذة جامعية سورية بعد أن كان هذا المنصب العلمي مقتصراً على زملائها من الرجال طوال عقود.

مريدن التي أطلق اسمها على إحدى قاعات كلية الآداب في جامعة دمشق، خلفت وراءها تسعة كتب في النقد والبحث الأدبيين ولا سيما في الشعر المهجري الجنوبي.

 وولدت الأديبة الراحلة، في مدينة دمشق سنة 1929 حيث نالت شهادة الدراسة الثانوية ثم تخرجت من دار المعلمات الابتدائية، ومن جامعة دمشق ثم حصلت من معهد الدراسات العربية العالية في القاهرة على شهادتي الماجستير والدكتوراه لتعين بعد عودتها أول أستاذة في قسم اللغة العربية بكلية الآداب في دمشق.

وسعت مريدن، إلى تجاوز كل الصعوبات التي لاقتها خلال دراستها لهذا الشعر المهجري ولا سيما في صعوبة الحصول على آثاره الأدبية والتي لم تطبع كلها فعمدت إلى مراسلة الشعراء الأحياء ووجدت لديهم استجابة بالغة أعانتها على المضي في عملها.

ولم تتوقف مريدن في دراستها للشعر المهجري الجنوبي عند جوانبه الأدبية بل استفاضت في البحث بالبيئة الجغرافية والأدبية في المهجر الجنوبي وعن أسباب الهجرة إلى تلك البقعة من العالم وما كان لها من أثر في تبلور القومية العربية وظهور جمعيات أدبية كالعصبة الأندلسية والرابطة الأدبية في البرازيل والأرجنتين.

وتعمق مريدن في هذا الشعر جعلها تقسمه لأغراض وأنواع منها القومي والوطني وشعر الحنين فضلاً عن اهتمام شعرائه بأحداث العرب الكبرى وتفاعلهم معها وتنديدهم بالاستعمار راصدة أبرز الخصائص الفنية العامة لهذا الشعر من الصدق في التعبير والتصوير الفني الحركي للصور الشعرية والمطالع والحماسة المجلجلة والالتزام والرومانسية في شعر الحنين والحماسة والخطابية في الشعر القومي والموسيقا الصاخبة حينا والهادئة أحياناً واستخدام قوالب مختلفة مثل القصة والأسطورة والرمز والتصوير.

وقضت الدكتورة الراحلة، سنوات عديدة في التدريس الجامعي والإشراف على رسائل الماجستير في سورية ودول عربية حتى وافاها الأجل سنة 1992 عن عمر لم يتجاوز الـ 63 عاماً تاركة خلفها العديد من الكتب منها (القومية والإنسانية في الشعر المهجري الجنوبي) و(القصة الشعرية في العصر الحديث).

المصدر: سانا

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019