صناعة الزجاج اليدوي في إيران مهارة وإبداع متناسق

الأحد 3 يناير 2021 - 08:47 بتوقيت غرينتش
صناعة الزجاج اليدوي في إيران مهارة وإبداع متناسق

صناعة الزجاج اليدوي في إيران، تعد من الحرف التقليدية والتراثية تحتاج الكثير من الإبداع والفن لإنجاز هذا العمل والمهارة والحرفية.

وتستمد صناعة الزجاج موادها من البيئة ويدخل الرمل أساساً فيها، والذي يؤخذ إلى مصنع الفرن ليدخل في النار فيتحول إلى قطعة فنية على يد الزجّاج.

يحتاج الحرفي إلى تناغم فني بينَ النفخِ والتدوير ليصنعَ الاشكالَ الجميلة كحكاية من التراث الايراني. فالكثير من المهارة والانتباه، والكثيرُ ايضاً من الرمل والمواد الكيمياوية اجتمعا معا أمام ثقوب النار، فكان الزجاجُ هو الناتج الوحيد ...

ويستغرقُ وضعُ المادة الاولية داخل الفرن الذي تبلغُ درجة حرارته أكثر من ألفي درجة مئوية نحو ثلاث عشرة ساعة تقريبا وبعد خروجها يقوم الحرفي بنفخِها وتدويرها لتأخذ شكلَها المُراد وفق قالب جاهز حتى تبرُد.

وما إنْ بَرُدَتْ الآنية تُحفظ من جديد في أحد الأفران الحارة، حيث تكتسب الآنية الزجاجية صلابتها المعروفة من ثم يتم إخراجها بعد أربع وعشرين ساعة لتكون شبه جاهزة للتغليف والنقل".

تحفظ إيران على رونق صناعة الزجاج اليدوي رغم دخول التقنيات المتطورة وطلب سوق كبيرة تَشمل القارة الاوروبية والاسيوية على الرغم من وجود ما هو أقل تكلفة وأرخص ثمنا في الاسواق.

المصدر: إذاعة طهران

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019