اكتشاف ديناصور في البرازيل بحجم الدجاجة

الأربعاء 6 يناير 2021 - 13:08 بتوقيت غرينتش
اكتشاف ديناصور في البرازيل بحجم الدجاجة

أثار اكتشاف حديث لديناصور بحجم الدجاجة شمال شرق البرازيل، يعود إلى نحو 110 ملايين سنة. حيرة العلماء بسبب صغر حجمه على اعتبار أن ذلك يقلب الفكرة الشائعة حول حجم الديناصورات الحقيقي.

وأشار العلماء في جامعة “بورتسماوث” البريطانية إلى أن الديناصور المكتشف. هو من ذوات الاثنين وبحجم الدجاجة وعاش في العصر الطباشيري على صيد الحشرات. وربما بعض الفقاريات الصغيرة كالضفادع والسحالي على امتداد شواطئ البحيرات.

وأوضح العلماء أن الهيئة الداخلية لهذا الديناصور الذي أطلق عليه اسم “أوبيراغارا غوباتوس”. عادية إذ يتشابه هيكله العظمي مع هياكل العديد من الديناصورات الصغيرة في العصر “الجوراسي” السابق للعصر الطباشيري. إلا أن مظهره من الخارج كان يبدو مختلفاً لجهة أن لديه عرفاً له بنية تشبه الشعر على ظهره. وتخرج من جسده إبر تشبه الشرائط ربما كانت من مادة الكيراتين.

وقال ديفيد مارتيل أستاذ علم الأحياء القديمة في الجامعة والمشرف على الدراسة. التي نشرت في دورية أبحاث العصر الطباشيري: “إن هناك الكثير من الديناصورات الغريبة. لكن هذا الديناصور لا يشبه أياً منها وعلى الأرجح أن ما يعلو جسده كان يبدو من بعيد كأنه شعر. وليس ريشاً فيما الشعر على ظهره كان طويلاً جداً وأكسبه ما يشبه العرف وهذا أمر فريد بالنسبة للديناصورات”.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019