قتلى وجرحى في اشتباكات داخل الكونغرس الأمريكي

الخميس 7 يناير 2021 - 08:50 بتوقيت غرينتش
قتلى وجرحى في اشتباكات داخل الكونغرس الأمريكي

لقي 4 أشخاص مصرعهم أحدهم بطلق ناري واعتقل 52 على خلفية اقتحام أنصار الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب مقر الكونغرس (الكابيتول) أمس.

ودخل حظر التجوال في العاصمة الأميركية واشنطن حيز التنفيذ بعد اقتحام متظاهرين مؤيدين لترامب مبنى الكونغرس وتعطيل جلسة المصادقة على فوز بايدن.

وأعلن عمدة واشنطن موريل باوزر تمديد حالة الطوارئ حتى انتهاء ولاية ترامب في العشرين من الشهر الجاري.

هذا وطالبت كاثرين كلارك مساعدة رئيسة مجلس النواب الأميركي بإقالة الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب وعزله قبل انتهاء ولايته رسمياً.

واتهمت كلارك ترامب بخيانة البلاد والدستور، داعيةً إلى ضرورة عزله من منصبه ومنعه من تعريض الولايات المتحدة لمزيد من الخطر.

وقالت شبكة "سي بي إس" إن عدداً من أعضاء الحكومة الأميركية يبحثون إمكانية استخدام التعديل رقم 25 في الدستور لعزل الرئيس دونالد ترامب من السلطة.

من جهته، قال حاكم نيويورك، أندرو كومو، إنه سيتم إرسال 1000 عنصر من الحرس الوطني من نيويورك إلى واشنطن للمساعدة في تأمين انتقال سلمي للسلطة.

بالتزامن، استقالت ستيفاني غريشم كبيرة مساعدات السيدة الأميركية الأولى بسبب أحداث العنف في العاصمة الاميركية، بينما تحدثت وكالة بلومبيرغ عن استقالة نائب مستشار الأمن القومي الأميركي مات بوتينغر.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019