طرق بسيطة للسيطرة على ضغط الدم المرتفع

الأحد 17 يناير 2021 - 15:42 بتوقيت غرينتش
طرق بسيطة للسيطرة على ضغط الدم المرتفع

يرتبط ارتفاع ضغط الدم بالعديد من الأسباب منها النظام الغذائي. يمكنك التحكم في ضغط دمك من خلال اتباع روتين حياة صحية يجنبك تناول الأدوية أو يؤخر استخدامها.

وأورد موقع ”هيلث شوت“ 6 طرق للسيطرة على ارتفاع ضغط الدم دون أدوية.

اتباع نظام غذائي صحي

يساعد النظام الغني بالكربوهيدرات والدهون، مثل تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والتقليل من الدهون المشبعة والكوليسترول، على خفض ضغط الدم إلى مستوى يصل إلى 11 ملم زئبق، وتعرف هذه الخطة الغذائية بحمية الطرق الغذائية لإيقاف ارتفاع ضغط الدم (DASH).

ممارسة الرياضة بانتظام

التمارين الرياضية مفيدة لجميع الأعمار، خاصةً مع نمط الحياة الذي نعيشه، فممارسة الرياضة ل 150 دقيقة أسبوعيًا، أو نحو 30 دقيقة في أغلب أيام الأسبوع يساعد على ضغط دمك بنسبة تبلغ 5 إلى 8 ملم درجة زئبقية إذا كنت مصابًا بارتفاع ضغط الدم، ومن المهم أن تستمر لأنك إذا توقفت عن التمرين، يمكن لضغط دمك معاودة الارتفاع.

تقليل الضغوط النفسية

يساهم الاجهاد البدني والعقلي بارتفاع ضغط الدم. لذا اعتمد تقنيات الاسترخاء المختلفة لمحاربة التوتر، واستمع إلى الموسيقى، واكتشف هواية، وخذ إجازة، وتحدث إلى الأصدقاء.

الإقلاع عن التدخين وتجنب الكحول

يجمع الأطباء أن كل سيجارة تقوم بتدخينها ترفع ضغط الدمك لعدة دقائق بعد الانتهاء من تدخينها. ويساعد التوقف عن التدخين ضغط دمك على العودة إلى طبيعته.

يسهم الإقلاع عن التدخين في تقليل خطر إصابتك بمرض القلب كما يحسن من صحتك العامة، والأشخاص الذين يتوقفون عن التدخين يعيشون لفترة أطول من الأشخاص الذين لم يتوقفوا أبدا عن التدخين.
كما يرفع شرب الكحول ضغط الدم بدرجات عديدة، ويمكن أن يقلل الكحول من فعّالية أدوية ضغط الدم.

النوم لمدة 7 إلى 8 ساعات على الأقل

الراحة الكافية ضرورية لكل من الجسد والعقل، والمزيد من العمل وقلة النوم يزيدان من القلق والتوتر، مما يؤدي بدوره إلى ارتفاع ضغط الدم.

تقليل الصوديوم في النظام الغذائي

الصوديوم المرتفع هو أكبر عدو لمن يعاني من ارتفاع ضغط الدم؛ لأنه يرفع ضغط الدم في دقائق قليلة. كما أن تقليل الصوديوم يحسن النظام الغذائي وبالتالي يحسن حالة القلب الصحية، ويخفض ضغط الدم .

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019