اتحاد غرف التجارة: التصدير لم يؤثر على أسعار مشتقات الحليب

الأربعاء 20 يناير 2021 - 07:48 بتوقيت غرينتش
اتحاد غرف التجارة: التصدير لم يؤثر على أسعار مشتقات الحليب

رأى رئيس اللجنة المركزية للتصدير في "اتحاد غرف التجارة السورية" فايز قسومة، عدم وجود تأثير لتصدير مشتقات الحليب على أسعارها في السوق، مبيناً أن ما يُصدّر حالياً قليل جداً لا تتجاوز نسبته 3% من حجم الإنتاج الكلي، ويقتصر على لبنان والعراق.

وأشار قسومة إلى أن قلة صادرات مشتقات الحليب (الألبان والأجبان) سببه قلة الطلب عليها من قبل الدول التي يتم التصدير لها، حيث إن تكاليف إنتاجها في سورية وأجور النقل مرتفعة، وفق ما نقلت عنه صحيفة "الوطن".

ورأى أن سعر الحليب وحوامل الطاقة هي من يتحكم بسعر مشتقات الحليب، مبيّناً أن أصحاب معامل الألبان والأجبان يشترون المازوت والغاز بسعر حر، كما أن الحليب المنتج محلياً لا يغطي حاجة السوق لذا يتم اللجوء إلى الحليب المجفف المستورد.

وتوقع قسومة انخفاض سعر الحليب ومشتقاته بنسبة 20% عن السعر الحالي خلال فصل الربيع القادم، أي خلال أشهر شباط وآذار ونيسان وأيار، نتيجة زيادة إنتاج حليب الغنم خلال فصل الربيع الذي تلد فيه الأغنام.

وقبل أيام، توقع رئيس "الجمعية الحرفية لصناعة الألبان والأجبان ومشتقاتها" عبدالرحمن الصعيدي، انخفاض أسعار الألبان والأجبان بنسبة تصل إلى 25%، بسبب توقف التصدير إلى لبنان نتيجة تداعيات كورونا وضعف القدرة الشرائية.

وأرجع رئيس الصعيدي مؤخراً أبرز أسباب ارتفاع أسعار الحليب إلى ارتفاع سعر العلف، والطلب المتزايد من المعامل والمنشآت على المادة، وأيضاً التصدير المستمر للأجبان.

ووصل سعر كيلو الحليب إلى 1,000 ليرة، كما وصل سعر كيلو الجبنة البلدي إلى 15 ألف ليرة، وكان كيلو الحليب يباع في تشرين الثاني الماضي للمحلات والمنشآت بـ800 ليرة، وللمستهلك بـ900 ليرة، وكيلو اللبن الرائب بـ1,000 ليرة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019