خطاطون سوريون في مؤتمر افتراضي حول فنون الخط العربي بإيران

السبت 23 يناير 2021 - 13:58 بتوقيت غرينتش
خطاطون سوريون في مؤتمر افتراضي حول فنون الخط العربي بإيران

اتسمت المشاركة السورية بالمؤتمر الافتراضي الأول لدول طريق الحرير في فنون الخط العربي والمعرض المرافق له في إيران باستحضار أعمال رواد المدرسة الشامية في الخط والذين كان لهم الفضل على هذا الفن على مستوى العالم برمته.

وتمثلت المشاركة السورية التي نظمتها جمعية بيت الخط العربي والفنون بالتعاون مع المستشارية الثقافية الإيرانية بدمشق بـ 20 عملاً لسبعة من رواد المدرسة الشامية في الخط العربي وهم بدوي الديراني وممدوح الشريف وزهير زرزور ومحمد سالم نويلاتي وأحمد الباري ومحمود الهواري ويوسف رسا إلى جانب ستة من الخطاطين الأساتذة في هذا المجال وهم أحمد المفتي وعدنان الشيخ عثمان وأنور الحلواني وأدهم فادي الجعفري وعاصم الرهبان وقبطان.

كما شملت المشاركة السورية في المؤتمر تقديم ورقة بحث بعنوان الزخرفة والتذهيب والتشعير وأهميتها في تجميل وتزيين المخطوطات والكتب وخصوصاً المصحف الشريف.

الجدير بالذكر أن هذه المشاركة تعتبر باكورة المشاركات الخارجية التي تسعى لها جمعية بيت الخط العربي والفنون بهدف إظهار أهمية وجمال وتميز المدرسة الشامية في فنون الخط وفتح آفاق جديدة للخطاطين السوريين من خلال الاطلاع على تجارب الدول الأخرى في هذا المجال وإيجاد حوارات حضارية منتجة بما يعبر عن تراثنا وحضارتنا وهويتنا الثقافية.

وافتتح المؤتمر والمعرض المرافق له يوم الأربعاء الفائت في متحف خراسان بمدينة مشهد الإيرانية ويستمر لغاية الاثنين القادم ويهدف إلى عرض أقوال الشخصيات البارزة ورسل الخير والصداقة والتواصل بين خطاطي العالم لمواجهة فكر الحرب في العقل البشري ويشارك به أكثر من 230 عملاً من نحو30 دولة عربية وأجنبية.

المصدر: سانا

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019