المركزي يعلن عن طرح ورقة الـ5 آلاف ل.س للتداول

الأحد 24 يناير 2021 - 11:08 بتوقيت غرينتش
المركزي يعلن عن طرح ورقة الـ5 آلاف ل.س للتداول

أعلن "مصرف سورية المركزي" عن طرح ورقة الـ5 آلاف ليرة سورية للتداول اعتباراً من اليوم 24 كانون الثاني 2021، مؤكداً أنها تتمتع بعدة مزايا يصعب تزويرها، وبيّن أنه قام بطباعتها منذ عامين، واليوم أصبح الوقت ملائماً لطرحها.

ورأى المركزي أن ورقة الـ5 آلاف ل.س تضمن تسهيل المعاملات النقدية وتخفيض تكاليفها، إضافة إلى مواجهة آثار التضخم التي حدثت خلال السنوات الماضية، والتخلص التدريجي من الأوراق النقدية التالفة، بحسب البيان الصادر عنه.

وأضاف أنها تتمتع بمزايا أمنية عالية يصعب تزويرها ويسهل تمييزها ومنها:

1- طباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة منها (رقم الفئة – النقوش – التواقيع – علامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية).

2- علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر، يظهر رقم الفئة 5000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة.

3- علامة على شكل نجمة تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء.

4- رقم 5000 مطبوع بحبر مرئي متغير اللون ذو تأثير حركي يتموج شاقولياً بلون ذهبي ذو خلفية ذات لون أخضر فاتح. ويظهر التموج في منتصف رقم الفئة في حال النظر إليها مباشرةً وعند إمالة الورقة النقدية يتحرك هذا التموج صعوداً ونزولاً من منتصف رقم الفئة.

5- على الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم 5000 يظهر بشكل عامودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء.

6- الصورة المائية (العقاب): شعار الجمهورية العربية السورية ورقم الفئة يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء.

7- شريط عمودي فضي لامع ذو تأثيرات حركية ويحتوي على كتابة لأحرف (CBS) مكررة تتحرك عند إمالة الورقة وعند النظر إلى الشريط بمواجهة الضوء يظهر رقم 5000، إضافة إلى مزايا أخرى خاصة بالمصرف المركزي.

وفي نيسان 2018، نفى "مصرف سورية المركزي" نيته إطلاق عملة من فئة الخمسة آلاف ليرة سورية، مستغرباً ما تم تداوله على بعض المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي من "إشاعات".

وكانت فئة الألفي ليرة أكبر عملة متداولة بحسب قانون النقد الأساسي، وطُرحت للتداول في تموز 2017، رغم أنه تم اعتمادها قانوناً عام 2011، لكن نظراً للظروف الاقتصادية في سورية وخاصة حالة التضخم الكبير للعملة تم إرجاء طرحها إلى 2017.

وبدأ طرح الأوراق المالية الجديدة في سورية عام 2010، وذلك بإصدار نقود من فئة 50 و100 و200 و500 ليرة، بهدف التحسين المستمر لميزات الأوراق النقدية المطروحة في التداول، بحسب كلام سابق للمركزي.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019