دزفول.. موطن الثقافات والحضارات التاريخية المختلفة

الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:58 بتوقيت دمشق
دزفول.. موطن الثقافات والحضارات التاريخية المختلفة

على سفوح جبال زاغروس، هناك مدينة شيدت منذ آلاف الأعوام فكانت عروس حضارة العيلاميين ومحط وموطن الثقافات والحضارات التاريخية المختلفة.

تقع مدينة دزفول التي يبلغ عدد سكانها 264000 نسمة في سهل شمال خوزستان وتبلغ مساحتها حوالي 4762 كيلومتر مربع. تنقسم الأراضي الطبوغرافية لهذه المدينة إلى ثلاث مجموعات: جبلية و خاصرة جبل وسهل. المسافة من هذه المدينة إلى طهران هي 721 كم وإلى أهواز 155 كم. تتميز مدينة دزفول بشتاء معتدل وممتع وطبيعتها الخصبة ممتعة للغاية في أواخر الشتاء إلى أوائل الربيع. ولها صيف حار ورطب. تعد هذه المدينة التي تتميز بطابعها الجبلي الجميل والطبيعي على مدار السنة ، وخاصة في النوروز ، مكانًا رائعًا للسياح المحليين والأجانب.

وتتمتع مدينة دزفول بثلاثة فصول وهي القطب الزراعي للبلاد، ويمكنك مشاهدة الطبيعة الجميلة لسد دزفول، بحيرة شهيون دزفول، السواقي الساسانية، جسر دزفول القديم، أقدم جسر في مدينة دينيس، مدينة تشاغاميس دزفول، جندي شابور دزفول.

كما تحتضن المدينة الأثرية معالم تاريخية وطبيعية كثيرة أخرى كالطواحين المائية، والتلال الأثرية، وجامع دزفول، وقرية ليوس الأثرية، والبازارات، وومقبرة يعقوب ليث، وشلال شوي، ونهر دز الشهير والوديان الجميلة المتعددة.

المصدر: إذاعة طهران

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019