طهران تبدأ التجارب السريرية على لقاح "إيران بركة" المضاد لكورونا

السبت 30 يناير 2021 - 15:38 بتوقيت غرينتش
طهران تبدأ التجارب السريرية على لقاح "إيران بركة" المضاد لكورونا

بدأت إيران الثلاثاء المرحلة الأولى من التجارب السريرية للقاح مضاد لفيروس كورونا يتم تطويره محلياً أطلق عليه اسم "إيران بركة".

وأفادت وسائل إعلام إيرانية بأن أول "لقاح إيراني" لكورونا تم اختباره على امرأة "بنجاح".

وشملت المرحلة الأولى لتجارب اللقاح، الذي أيدته منظمة الصحة العالمية في مرحلة الأبحاث، 56 شخصاً من أصل 60 ألف متطوع.

بدوره قال مسؤول فريق الأبحاث لإنتاج لقاح كوفيد الإيراني حسن جليلي أن بلازما المتطوعين الذي تلقوا لقاح كوفيد الإيراني نجح في احتواء ومكافحة فيروس كورونا البريطاني المتحور بشكل كامل .

وأشار جليلي إلى أنه تم حقن عينة من فيروس كورونا البريطاني المتحور في بلازما دم مزودة بلقاح كورونا الإيراني فتم التثبت من نجاح هذا اللقاح في مكافحة الفيروس البريطاني.

وأوضح جليلي أنه تم الحصول خلال الفترة الماضية على نموذج من فيروس كورونا البريطاني المتحور لاختبار اللقاح الإيراني عليه وقد قام الخبراء الإيرانيون بعملية تكثير الفيروس وتم أخذ عينة من بلازما دم الأشخاص الذين تم تطعيمهم باللقاح الإيراني وتم وضعها لاختبار فيروس كورونا البريطاني المتحور وقد أظهرت النتائج أن هذه البلازما تمكنت بشكل جيد من القضاء على هذا الفيروس.

بدورها أعلنت عضوة الفريق العلمي في اللجنة الوطنية الإيرانية لمكافحة كورونا مينو محرز أن اللقاح الإيراني الخاص بجائحة كورونا يمكنه مكافحة فيروس كورونا البريطاني المتحور مشيرة إلى أن التحاليل المخبرية التي أجريت لبلازما دم الأشخاص الذين أخذوا اللقاح الإيراني اثبتت أن هذا اللقاح يقضي على الفيروس المتحور بشكل كامل.

المصدر: وكالات

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019