محكمة رياضية تمنح نادي الوحدة الدمشقي مليون دولار بسبب خريبين

الأحد 31 يناير 2021 - 09:59 بتوقيت غرينتش
محكمة رياضية تمنح نادي الوحدة الدمشقي مليون دولار بسبب خريبين

 أصدرت محكمة التحكيم الرياضية "كاس" يوم الجمعة حكماً لصالح "نادي الوحدة السوري" يقضي بدفع "نادي الظفرة الإماراتي" مبلغ 1.09 مليون دولار للنادي الدمشقي وذلك في قضية انتقال المهاجم السوري عمر خريبين من "الظفرة" إلى "نادي الهلال السعودي" خلال عام 2017.

وبحسب قرار المحكمة فإنه يتعين على نادي "الظفرة" الإماراتي دفع المبلغ لنادي الوحدة خلال فترة 30 يوماً بالإضافة إلى فائدة 5% سنوياً على المبلغ من 23 يونيو (حزيران) 2017 وحتى 1 يناير (كانون الثاني) 2021.

واشترى نادي "الظفرة" الإماراتي عقد انتقال خريبين من الوحدة الدمشقي على سبيل الإعارة خلال ديسمبر (كانون الأول) 2015، قبل أن يشتري عقده كاملاً في مارس (آذار) 2016 مقابل مليون دولار.

واتفقت الأطراف الثلاثة (الناديان واللاعب) أنه بحال انتقال الخريبين إلى نادٍ جديد قبل انتهاء مهلة التسديد، سيكون على الظفرة أن يسدد للوحدة 20% من قيمة انتقاله إلى فريق آخر.

وبعد انتقال الخريبين (27 عاماً) على سبيل الإعارة إلى "نادي الهلال" السعودي في 2017، تم فسخ عقده لينتقل بشكل كامل إلى فريق العاصمة السعودية مسدداً مبلغ 5.5 ملايين دولار للنادي الإماراتي بعد حصول تسوية بينهما.

وطالب "نادي الوحدة السوري" بحصة تصل إلى 20% من "نادي الظفرة الإماراتي" الذي رفض تسديدها معتبراً أن اللاعب لم ينتقل وقد فسخ عقده بنفسه.

ولجأ نادي الوحدة السوري إلى "الاتحاد الدولي لكرة القدم" (فيفا) خلال أكتوبر (تشرين الأول) 2017 مطالباً "الظفرة" بتسديد 1.3 مليون دولار وهو ما حكم به "الفيفا" لمصلحته في يوليو (تموز) 2019، معتبراً أن الانتقال حصل بين "الظفرة" و"الهلال".

وحقق خريبين مع "الهلال" السعودي العديد من الألقاب أهمها بطولة "دوري أبطال آسيا" وجائزة أفضل لاعب آسيوي عام 2017، قبل أن يفك اللاعب ارتباطه بالهلال مطلع الشهر الجاري منتقلاً إلى "نادي الوحدة الإماراتي" حتى عام 2023.

ونجح خريبين في أول ظهور له مع "الوحدة" الإماراتي بتسجيل هدف وصنع آخر لزملائه في مهمته الجديدة في النادي الإماراتي مبدياً حماساً قوياً للعودة من جديد.

وخاض خربين مع منتخب "نسور قاسيون" (لقب منتخب سوريا) 44 مباراة بين عامي 2012 و2019 سجّل خلالها 18 هدفاً، قبل إعلان "الاتحاد السوري لكرة القدم" إيقافه في نوفمبر (تشرين الثاني) 2020 عن تمثيل المنتخب الوطني مدى الحياة بسبب خلافات مع المدرب التونسي للمنتخب السوري نبيل معلول.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019