المؤسسة الكيميائية تعيد تشغيل خط إنتاج البريفورم

الإثنين 1 فبراير 2021 - 07:30 بتوقيت غرينتش
المؤسسة الكيميائية تعيد تشغيل خط إنتاج البريفورم

أعلنت "المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية" عن إعادة تشغيل خط إنتاج مادة البريفورم (المستخدمة في صناعة عبوات المياه) في "الشركة الأهلية للمنتجات المطاطية والبلاستيكية" بدمشق، بعد توقفه لسنوات بسبب الحرب وضعف الإمكانات المادية.


وقال مدير عام "المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية" أسامة أبو فخر، لصحيفة "تشرين"، إن إعادة تشغيل خط البريفورم له أهمية اقتصادية على المستويين الإنتاجي والمالي، ويوفر مئات ملايين الدولارات التي تُنفق على تأمينها من الأسواق الخارجية.

وأضاف أبو فخر، أنه تم توقيع اتفاق مع "المؤسسة العامة للصناعات الغذائية"، لتأمين حاجة "الشركة العامة لتعبئة المياه" بطرطوس من مادة البريفورم.

وفي أيلول 2020، رفعت شركة تعبئة المياه أسعار منتجاتها بين 20 – 24%، وذلك بعد نحو شهرين من رفع سابق للأسعار، ليصبح سعر العبوة (سعة 0.5 ليتر) 150 ليرة و(سعة 1.5 ليتر) 235 ليرة و(سعة 5 ليترات) 600 ليرة و(سعة 10 ليترات) 800 ليرة.

وأوضح مدير شركة تعبئة المياه ملهم دوزوم، حينها أن السبب الرئيسي لرفع الأسعار هو ارتفاع تكاليف الإنتاج، ولا سيما ارتفاع تكلفة المادة الأولية المستوردة والمستخدمة في صناعة عبوات المياه المعبأة وهي البريفورم.

وباعت "الشركة العامة لتعبئة المياه" خلال العام الماضي نحو 126.6 مليون ليتر مياه معبأة، بقيمة إجمالية قاربت 14.26 مليار ليرة سورية، فيما حققت أرباحاً تجاوزت 5 مليارات ليرة سورية، بحسب كلام حديث لمديرها ملهم دوزوم.

وتتبع شركة تعبئة المياه إلى "المؤسسة العامة للصناعات الغذائية" والعائدة بدورها إلى "وزارة الصناعة"، وتقوم بتعبئة مياه السن والدريكيش في طرطوس، والفيجة بدمشق، وبقين ضمن ريف دمشق.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019