النفط: آلية جديدة لشركة محروقات خففت الازدحامات

الثلاثاء 16 فبراير 2021 - 13:10 بتوقيت دمشق
النفط: آلية جديدة لشركة محروقات خففت الازدحامات

أكد مصدر في "وزارة النفط والثروة المعدنية"، أن زوال أغلب مظاهر الازدحام على محطات الوقود بدمشق يعود إلى ترتيب جديد اتخذته "شركة محروقات" في توزيع المشتقات النفطية بريف دمشق، ما أوقف نزول سيارات الريف للتعبئة من محطات المدينة.

وشرح المصدر لصحيفة "الوطن" أن الآلية الجديدة التي بدأ العمل بها الأسبوع الماضي، تقوم على تقسيم الريف إلى 16 قطاع مناطقي، وتزويد هذه القطاعات يومياً بالبنزين بعد زيادة الكميات المخصصة للريف من 450 ألف ليتر إلى 500 ألف ليتر.

وأضاف المصدر أن الآلية الجديدة تم تبنيها بالتنسيق مع محافظة الريف، وتم تقسيم القطاعات المناطقية بالتشاور معها، بحيث تتم تغذية المحاور الرئيسية للطرق الدولية والمناطق الداخلية في الريف عبر محطات الوقود الموجودة في هذه المناطق.

كما تنشر محروقات ريف دمشق عبر صفحتها على "فيسبوك" يومياً الطلبات المقرر توزيعها لكل قطاع، وأسماء محطات الوقود التي تتوافر فيها مادتا البنزين والمازوت، والغاية المخصصة من مادة المازوت إن كانت للنقل أم للتدفئة، حسب كلام المصدر.

وبحسب كلام المصدر، لا تزال كميات البنزين الموزعة في سورية يومياً 4.5 ملايين ليتر، منها 1.2 مليون ليتر للعاصمة، و500 ألف ليتر للريف، فيما يتم توزيع 5.8 ملايين ليتر مازوت ضمن المحافظات بما فيها التدفئة.

وذكر المصدر أن عملية وصول توريدات من مادة البنزين لا تزال متوقفة، وما يصل إلى الآن من توريدات يقتصر على النفط الخام، كاشفاً عن وصول ناقلتين منذ بداية العام، وتبلغ حمولة الواحدة منها مليون طن نفط خام.

وأعلنت "وزارة النفط والثروة المعدنية" مؤخراً عن نقل 25 ليتر بنزين من الشريحة المدعومة للسيارات الخاصة إلى الشريحة غير المدعومة، بحيث تصبح المخصصات المدعومة 75 ليتراً والمخصصات غير المدعومة 125 ليتراً شهرياً.

وخفضت "وزارة النفط والثروة المعدنية" مع مطلع 2021 كميات البنزين الموزعة على المحافظات بنسبة 17%، وكميات المازوت بنسبة 24%، وأكدت الوزارة أن القرار مؤقت لحين وصول توريدات جديدة.

وأرجعت الوزارة سبب تخفيض كمية المحروقات الموزعة إلى تأخر وصول توريدات المشتقات النفطية المتعاقد عليها بسبب العقوبات الأميركية، مبيّنةً أن الهدف من القرار استمرار تأمين حاجة المواطنين وإدارة المخزون المتوفر وفق أفضل ما يمكن.

وفي 14 كانون الثاني 2021، أعلنت الوزارة عبر صفحتها على "فيسبوك"، بدء ضخ كميات إضافية من البنزين والمشتقات النفطية إلى المحافظات، إثر عودة مصفاة بانياس للعمل بعد وصول شحنات من النفط الخام.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019