الفيلم الإيراني "الدمية " يتأهل إلي مهرجان فانكوفر السينمائي

الإثنين 1 مارس 2021 - 15:00 بتوقيت غرينتش
الفيلم الإيراني "الدمية " يتأهل إلي مهرجان فانكوفر السينمائي

يشارك الفيلم الإيراني القصير " الدمیة " من إخراج "نسرین کل ریحان " وإنتاج حسین شهابي في "مهرجان فانكوفر لسينما المرأة.

وسيعقد المهرجان في الفترة من 4 إلى 14 مارس في مدينة فانكوفر الساحلية بكندا.

والفيلم القصير "الدمیة " یتناول قصة مراسلة حربية تنقذ طفلاً من قبضة تنظیم "داعش" الإرهابي في مدينة حلب السورية وتعبره الحدود.

وشارك في تمثیله کل من رزا بهشتیان وسحر عبدالهي  ومحمدجواد اسدي ونبی‌الله مینایي واحمد قزلباش ومحمود قزلباش وجاسم سبحاني وترنم سرافراز وروشا حسن پور ومصطفی دارابي ورضا ایوبي.

وهناك الكثير من الأفلام الإيرانية التي فازت بجوائز في المهرجانات الدولية لأنها تتناول القضايا التي تهم المجتمع بشكل عام بما فيها القضايا الاجتماعية والاقتصادية والاسرية من بينها "كيارستمي والعصا المفقودة" للمخرج محمود رضا ثاني الذي فاز بجائزة أفضل وثائقي في مهرجان "لرابترا " الدولي بدورته السابعة في اليونان و فيلم "خورشيد " (الشمس) للمخرج الإيراني مجيد مجيدي الذي حصل علی جائزة "الفانوس السحري" في مهرجان البندقية السينمائي الدولي في إيطاليا.

كما حصد الفیلم الإیراني "انفصال نادر عن سیمین"  للمخرج أصغر فرهادي جائزة أوسکار لأفضل فیلم أجنبي وجائزة الدب الذهبي في مهرجان برلین عام 2011 و جائزة غولدن غلوب لأفضل فیلم أجنبي لعام 2012 و فاز فیلم " البائع " من إخراج وكتابة نفس المخرج (أصغر فرهادي ) بجائزة الأوسكار لفئة أفضل فيلم بلغة أجنبية لسنة 2016.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019