"الآكيتو"... عيد "الفرح وبداية الحياة"

الخميس 1 إبريل 2021 - 13:12 بتوقيت غرينتش
"الآكيتو"... عيد "الفرح وبداية الحياة"

رأس السنة السورية أو ما يعرف بـ "الآكيتو"، أحد أهم عناصر التراث اللامادي لشعوب المنطقة، مناسبة لا تعلمها النسبة العظمى من سكان بلاد الشام والعراق.

و“الآكيتو” هو عيد رأس السنة السورية والذي يصادف الأول من نيسان من كل عام، وفي هذا اليوم نكون وصلنا إلى عام 6771 في التقويم السوري.

أكيتو (بالسومرية: أكيتي سنونم) هو عيد رأس السنة لدى الآكاديين، البابليين، الآشوريين والكلدانيين، يبدأ في اليوم الأول من شهر نيسان ويستمر لمدة اثنا عشر يوماً، ويعود الاحتفال بهذا العيد إلى السلالة البابلية الأولى، أي إلى مطلع الألف الثاني قبل الميلاد، ويعتبر أقدم عيد مسجل في تاريخ الشرق الأدنى.

لغوياً “آكيتو” تشير إلى موعد بذر وحصاد الشعير، والآثار التي تم اكتشافها في سورية والعراق تكشف أن أول عيد للآكيتو في التاريخ بدأ على شكل عيدٍ للحصاد الزراعي، الذي كان يُنجز مرتين في السنة الواحدة، الأول في شهر نيسان، والثاني في تشرين الأول.

و"يبدأ الآكيتو بـ 21 آذار وينتهي في الأول من نيسان "عيد رأس السنة"، حيث تقدم القرابين والنذور والأضاحي وتسيّر مواكب احتفالية كبيرة، وتقام الألعاب الرياضية والرقصات، وكانت الاحتفالات تستمر من 11 إلى 12 يوم وفي منتصف المدة كانوا يقيمون أفراحهم وأعراسهم ويقوموا بطقوس الزواج المقدس.

وتخصص الأيام الأربعة الأولى منها لممارسة الطقوس الدينية أما الأيام المتبقية فكانت تتضمن بعض المظاهر الاجتماعية والسياسية إضافة الى مواكب احتفالية كبيرة وإقامة ألعاب رياضية ورقصات وتبلغ ذروة الاحتفالات بين الأول والحادي عشر من الشهر وفي منتصف هذه المدة كانت تقام الأفراح وتعقد طقوس احتفالات عقد زواج جماعي.‏

والآكيتو هو مظهر لعبادة ذات طابع زراعي عند شعب مشرقي امتلك عمقاً روحيا فريداً تبوأ من خلاله مكاناً رائداً في التاريخ القديم وأسهم في إرساء الأسس الأولى للحضارة الإنسانية”.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019