مخترع سوري يبتكر جهازاً لتكثيف أشعة الشمس

السبت 8 مايو 2021 - 13:37 بتوقيت غرينتش
مخترع سوري يبتكر جهازاً لتكثيف أشعة الشمس

وظف المخترع السوري وسيم أنيس عرار من محافظة السويداء خبراته المتراكمة وبحثه الدائم عن كل جديد نحو ابتكار جهاز لتكثيف أشعة الشمس.

الابتكار يعمل على تكثيف أشعة الشمس لإنتاج بخار الماء واستخدامه منزلياً وصناعياً بما يحقق وفراً بالكهرباء والغاز المستخدم أو الاستغناء عنه بشكل كامل.

الجهاز بحسب المخترع عرار هو تطوير لفكرة السخان الشمسي المستخدم حالياً ويتكون الابتكار من مرايا مقعرة ولوحة الكترونية تضم محركين لتتبع أشعة الشمس وإعطاء أوامر بالتحرك باتجاهها وكذلك جهاز لاستقبال الاشعة يحوي على مرجل للبخار وساعة ضغط وحساس وصمام أمان وأنابيب نحاسية مفرغة من الداخل يتم نقل الحرارة عبرها إلى مكان الاستخدام المطلوب لافتاً إلى أن الجهاز يتم وضعه على أسطح الأبنية أو شرفات المنازل ويكون فيه ضغط البخار مرتفعاً بدرجة تصل إلى 6 بار.

وأوضح عرار وهو عضو في جمعية المخترعين السوريين منذ عام 2005 أن العمل بإنجاز الجهاز استغرق منه نحو 7 شهور وبتكاليف تعتبر نسبياً منخفضة قياساً بالجدوى الاقتصادية المتحققة منه على المدى البعيد وبهدف إيجاد حلول لمشاكل الطاقة ودعم التوجه لـ الطاقات البديلة النظيفة الصديقة للبيئة.

ما ابتكره عرار مؤخراً يضاف إلى اختراعات عديدة له أنجزها بالفترة الماضية وتمثلت كما ذكر بحساس لـ أجهزة التنفس الصناعي لقياس تدفق الهواء باستخدام تقنية البيزو الكهربائية الانضغاطية وكذلك جهاز لصناعة الادوات الدقيقة مثل البراغي وتصنيع قوالب الذهب والبلاستيك وجهاز للكشف عن الأمراض التي تصيب الحبوب من خلال تقنية الليزر.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019