(سورية الطريق الصعب من الحرب إلى السلم).. كتاب لمؤلفة روسية

الثلاثاء 27 يوليو 2021 - 16:19 بتوقيت غرينتش
(سورية الطريق الصعب من الحرب إلى السلم).. كتاب لمؤلفة روسية

أقامت وزارة الخارجية والمغتربين والسفارة الروسية في دمشق بالتعاون مع وزارة الثقافة ندوة عن كتاب بعنوان (سورية الطريق الصعب من الحرب إلى السلم) للكاتبة ماريا خودينسكايا غولينيشيفا المستشار الرئيسي لدى إدارة التخطيط السياسي الخارجي في وزارة الشؤون الخارجية لروسيا الاتحادية وذلك في مكتبة الأسد بدمشق.

ويزاوج الكتاب الصادر مؤخراً عن الهيئة العامة السورية بين العرض التاريخي والتحليل السياسي لأحداث الحرب الإرهابية على سورية منذ اندلاعها مروراً بمحطاتها المختلفة ميدانياً وسياسياً وإعلامياً ونقله للعربية المترجم عياد عيد ويحتوي على 6 فصول تقع في 944 صفحة من القطع الكبير ويستعيد زمن ما قبل الحرب مبيناً خصوصيات المنظومة السياسية والحزبية في سورية خلال أعوام 2000 و2010 ومكانتها في خارطة الأمن الإقليمي.

وتكمن أهمية الكتاب في أن مؤلفته خودينسكايا عايشت وعاصرت جزءاً مهماً من أحداث الحرب على سورية وخاصة في الشق الدبلوماسي عبر عملها مع بعثة بلادها في مكتب الأمم المتحدة بجنيف.

ويتوقف الكتاب في فصوله ليعرض مكونات الجبهة المعادية لسورية في الحرب من كيانات سياسية مدعومة خارجية وتنظيمات إرهابية مسلحة ودور دول إقليمية والولايات المتحدة في دعم وتمويل الحرب الإرهابية والتناقضات في الموقفين الروسي والأمريكي إزاء الحرب والمساعي السياسية لإيقافها سواء من منظمات إقليمية ودولية مع تخصيص حيز واسع للدور الروسي بهذا الشأن والمبادرات التي رعاها مثل أستانا وغيرها.

ويختتم الكتاب فصوله بالحديث عن تطور الخط السياسي والعسكري الروسي في التسوية السورية والذي ساعد وفقاً للمؤلفة في إنشاء منظومة العلاقات الدولية المعاصرة لتتطرق بعدها إلى العلاقات السورية الروسية واستراتيجية روسيا لاستعادة مواقعها على الساحة الدولية.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019