توحيد عطلة أفران دمشق يوم الجمعة

السبت 14 أغسطس 2021 - 16:20 بتوقيت دمشق
توحيد عطلة أفران دمشق يوم الجمعة

أصدر مدير فرع "المؤسسة السورية للمخابز " بدمشق نائل اسمندر، تعميماً بتحديد يوم الجمعة عطلة أسبوعية لكل المخابز في دمشق، (بدلاً من يوم الثلاثاء).

وتضمن التعميم إلغاء العطل الأسبوعية ضمن الأسبوع، حسب القرار المنشور على صفحة المؤسسة في "فيسبوك"، والذي يبدأ العمل به اعتباراً من الجمعة 13 آب 2021.

وقبل أيام، نقلت صحيفة "الثورة" عن بعض أصحاب المخابز باللاذقية شكواهم من جعل العطلة الأسبوعية موحدة بيوم الجمعة، دون الأخذ بعين الاعتبار أن العطلة تكون للصيانة، وبالتالي تحديدها بيوم عطلة رسمية يجعل الصيانة غير ممكنة، حسب كلامهم.

ووعد وزير التموين الجديد عمرو سالم قبل يومين بـ"حلّ متكامل لمشكلة الخبز كأولويّة، ويقوم الحل على احترام المواطن"، مبيّناً أن الدعم لغير المقتدرين مستمر إما بدعم السلعة أو بدفع مبلغ مالي للمستحق، لكن لا دعم للمقتدرين".

وقررت التموين مطلع الشهر الجاري توطين البطاقات الذكية، بمعنى ربط كل مجموعة من المواطنين بنقطة بيع خبز محددة، بحيث لا يمكنهم شراء مخصصاتهم إلا منها، تخفيفاً للازدحامات على الأفران حسبما ذكرت، وبدأ تطبيقها في 3 محافظات كبداية.

ورفعت وزارة التموين في 10 تموز 2021 سعر ربطة الخبز من 100 إلى 200 ليرة سورية معبأة بكيس نايلون، كما رفعت سعر ليتر المازوت المدعوم إلى 500 ليرة ولكافة القطاعات العامة والخاصة بما فيها "المؤسسة السورية للمخابز" ومخابز القطاع الخاص.

وفي 25 تموز 2021، عدلت الوزارة مخصصات المواطنين من الخبز، لتصبح وفق 8 شرائح بدلاً من 4 شرائح، وتم تخصيص ربطة خبز للشخص كل يومين، وربطتين كل 3 أيام للأسرة المكونة من شخصين، وربطة يومياً للأسرة المكونة من 3 أشخاص، وربطتين يومياً للأسرة المكونة من 4 – 6 أشخاص.

وبموجب الشرائح الجديدة، تم تخصيص 3 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 7 – 9 أشخاص، و4 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 10 – 14 شخصاً، و5 ربطات يومياً لأسرة مكونة من 15 – 19 شخصاً، و6 ربطات يومياً للأسرة المكونة من 20 شخصاً فأكثر.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019