وزير التجارة الداخلية: بعض المستوردين رفعوا أسعار السكر دون مبرّر

الأربعاء 25 أغسطس 2021 - 09:09 بتوقيت غرينتش
وزير التجارة الداخلية: بعض المستوردين رفعوا أسعار السكر دون مبرّر

أكد وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، أن ارتفاع سعر كيلو السكر في السوق وتجاوزه 2,700 ليرة سورية غير مبرر، نافياً وجود أي نقص في مخزون المادة، بل إن الكميات الموجودة تكفي لفترة طويلة، حسب كلامه.

وأوضح الوزير سالم عبر صفحته على "فيسبوك"، أن بعض المستوردين رفعوا أسعارهم دون مبرّر، بحجة ارتفاع سعر السكر في البورصة العالمية، مؤكداً عدم استيراد أي كمية من السكر وفق أسعار البورصة، وجميعها مستوردة وفق الأسعار القديمة.

وأعلن الوزير عن توجّه دوريات التموين في جميع المحافظات إلى المستوردين وتجار الجملة، وتنظيم ضبوط مختلفة تتضمن عقوبات "رادعة" منها الحبس وفق المرسوم رقم 8، ودون مراعاة أي مخالف، ووعد بعودة سعر السكر إلى سابقه خلال أيام.

وفي 4 تموز 2021، فتحت "المؤسسة السورية للتجارة" دورة جديدة لتوزيع السكر والرز عبر البطاقة الذكية عن شهري أيار وحزيران الماضيين، بعدما زادت سعر كيلو السكر من 500 إلى 1,000 ل.س، وكيلو الرز من 600 إلى 1,000 ل.س.

ويحق حالياً لكل شخص الحصول على كيلو سكر وكيلو رز مدعوم شهرياً عبر البطاقة الذكية، على ألا تتجاوز مخصصات الأسرة 6 كيلو سكر و5 كيلو رز شهرياً مهما بلغ عدد أفرادها، لكن المواطنين يشتكون من تأخر وصول رسالة استلام مخصصاتهم.

وقبل أيام، قال وزير التموين إن الخبز يأتي على رأس قائمة أولويات عمل الوزارة في المرحلة القادمة، حيث تسعى لتحسين جودته، وإيصاله إلى المواطنين بكميات تتناسب مع استهلاكهم.

وأشار الوزير إلى وجود تعاون حالياً بين عدة وزارات لإعادة ضبط الدعم بطريقة تنعكس على المواطن إيجاباً، ويتم فيها التخلص من الهدر، مؤكداً أنه لا يريد إعطاء وعود "وردية" لكن "المواطن سيرى خطوات متتالية متقاربة مدروسة ستنعكس عليه".

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019