"النقل": جميع شركات التكسي مخالفة وغير مرخصة

الخميس 2 سبتمبر 2021 - 08:56 بتوقيت غرينتش
"النقل": جميع شركات التكسي مخالفة وغير مرخصة

كشف مدير النقل الطرقي في وزارة النقل محمود أسعد أن جميع شركات التكسي التي تعمل حالياً هي شركات مخالفة ولا يوجد حتى تاريخه أي شركة مرخصة.

وبين مدير النقل الطرقي أنه تم توجيه كتاب إلى رئاسة مجلس الوزراء حول عمل عدد من الشركات من دون الحصول على ترخيص، ليتم إبلاغ هذه الشركات بضرورة الترخيص خلال مهلة عشرة أيام، وإلا فسوف تتعرض للإغلاق.

وأوضح أسعد أنه تم توجيه إنذار لهذه الشركات بأن يتم إتمام إجراءات الترخيص خلال مدة ثلاثة أشهر كأقصى حد، مؤكداً أنه وحتى تاريخه لم يتقدم أحد إلى الوزارة بطلب ترخيص.

وبين أسعد أن تحديد الأجرة سوف يتم وفق أسس محددة وفقاً للدراسة الاقتصادية التي تتقدم بها الشركة طالبة الترخيص، للجنة مشكلة بهذه الخصوص بالمشاركة مع وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مشيراً إلى الرقابة على الالتزام بالتسعيرة سوف تكون بالتشارك بين وزارتي النقل والتجارة الداخلية.

وعن العقوبة في حال عدم الالتزام أوضح مدير النقل الطرقي أن العقوبة تكون حسب مرتكب المخالفة، إن كانت من السائق أو من الشركة، مبيناً أن العقوبة قد تصل في بعض الحالات إلى إلغاء الترخيص.

ومن جهته أكد مدير الهيئة الناظمة للاتصالات والبريد منهل جنيدي عدم وجود أي ترخيص صادر لأي شركة حتى الآن، كما أكد إعطاء مهلة للشركات العاملة حالياً من دون ترخيص لتسوية وضعها خلال مدة محددة، وإلا سيتعرضون للمساءلة القانونية.

ولفت مدير الهيئة إلى أنه وبعد صدور القانون رقم 16 لعام 2021 وصدور تعليماته التنفيذية، باشرت الهيئة بشكل فوري باستلام الشركات الراغبة بالترخيص، مشيراً إلى أنه لم يكن هناك أي تأخير من الهيئة بالإجراءات.

وكشف جنيدي عن وجود عدد كبير من الطلبات التي تم تقديمها للهيئة من شركات راغبة في الترخيص، موضحاً أنه يتم دراسة الطلبات بشكل متأن ودقيق لأنها تخص مشتركين، يجب أن تكون حقوقهم محفوظة سواء للشركة أم للسائقين أو المواطنين، وقال: تم توصيف الشركة بشكل صحيح ووضع الضمانات اللازمة للعمل، مضيفاً: حتى أجورنا تم وضعها رمزية بالفترة الأولى لتشجيع الشركات الراغبة بالعمل.

ولفت مدير الهيئة إلى أن وضع التعرفة سوف يتم بالتعاون مع وزارة النقل ووزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019