"اتحاد الفلاحيين": إنتاج القمح للعام الحالي لا يغطي حاجة القطر

الأربعاء 8 سبتمبر 2021 - 08:28 بتوقيت غرينتش
"اتحاد الفلاحيين": إنتاج القمح للعام الحالي لا يغطي حاجة القطر

كشف رئيس مكتب الشؤون الزراعية في الاتحاد العام للفلاحين محمد الخليف أن إنتاج القمح للعام الحالي انخفض عن الإنتاج في العام الماضي.

وأكد أن إنتاج القمح للعام الحالي لا يغطي حاجة القطر من المادة، لافتاً إلى أن حاجة القطر من القطر سنوياً من القمح تتجاوز مليون طن، موضحاً أنه لا بديل من الاستيراد لتغطية حاجة القطر من القمح للعام الحالي.

وبين الخليف أن إنتاج سورية من القمح هذا العام بحدود 400 ألف طن على مستوى كامل القطر على حين أن إنتاج في العام الماضي كان بحدود 600 طن.

وأشار إلى أن سبب انخفاض إنتاج القمح في الموسم الحالي عائد إلى قلة الأمطار إضافة للجفاف فضلاً عن تضرر بعض المساحات المزروعة تقريباً بشكل كامل مثل محافظة الحسكة التي شهدت ضرراً عاماً بالنسبة لمحصول القمح العام الحالي وكان الإنتاج في المحافظة ضعيفاً جداً، والكميات التي سوقت من كامل المحافظة لم تتجاوز 400 طن.

وأشار إلى أن وزارة التجارة الخارجية طلبت خلال العام الحالي باستيراد 225 ألف طن من مادة القمح ونحن بحاجة لكمية أكبر من الكمية التي طلبتها وزارة التجارة الخارجية من أجل تغطية حاجة القطر من القمح.

وبيّن الخليف أن الإنتاج انخفض العام الحالي بشكل عام سواء بالنسبة للمحاصيل الزراعية الاستراتيجية أو غيرها من المحاصيل الأخرى مثل الخضار والفواكه التي تأثر إنتاجها بالظروف المناخية وخصوصاً قلة الأمطار التي كانت السبب الرئيسي والأول بانخفاض الإنتاج بالنسبة لجميع المحاصيل الزراعية.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019