بعد 30 عاماً من العمل.. الصحة تسحب مستحضرات ابن النفيس لعدم الترخيص

الإثنين 13 سبتمبر 2021 - 06:32 بتوقيت غرينتش
بعد 30 عاماً من العمل.. الصحة تسحب مستحضرات ابن النفيس لعدم الترخيص

عمّمت "وزارة الصحة" على مديرياتها في المحافظات، بمنع تداول وسحب وإتلاف مستحضر "نفيس نيفر مايند هيرب" لحالات القلق والاكتئاب، وكافة مستحضرات منشأة "أعشاب ابن النفيس"، وأوضحت أن الأخيرة غير مسجلة أصولاً في "وزارة الصحة".

ووجّهت الوزارة في تعميمها، بسحب وإتلاف هذه الأصناف بحال وجودها في المؤسسات الصحية، من قبل لجنة تضم دائرة الرقابة الدوائية في مديرية الصحة وممثل عن "نقابة الصيادلة"، وإرسال محضر الإتلاف إلى "وزارة الصحة" أصولاً.

ودعت الوزارة مدراء الصحة إلى التعاون مع فرع نقابة الصيادلة، لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالف حسب كل حالة، كما طلبت إعلام مديرية الرقابة بكافة الإجراءات المتخذة من قبل مدراء الصحة.

وتأسست مجموعة شركات ابن النفيس عام 1999 بحلب، وكانت في البداية مخبراً للتحاليل والدراسات العشبية، ثم توسع نشاطها ليشمل إنتاج الأعشاب الطبية، ومستحضرات التجميل، والأدوية النباتية، والمتممات الغذائية، وصناعة السيرومات، وغيرها.

وفي 2002 تمت تسميتها "شركة أعشاب ابن النفيس"، وبدأت ترخيص خلطات الأعشاب التي تنتجها في "وزارة الصحة"، و"تم اعتماد هذه المنتجات العشبية من قبل العديد من المشافي الخاصة والحكومية، للمساعدة في علاج الأمراض المزمنة".

وفي عام 2005، بدأت "شركة ابن النفيس" صناعة المواد الغذائية الصحية كالعسل، الخل، الزيوت العشبية الطيارة والثابتة، وفي 2006 أسس مالكها شركة في كندا وسماها "أعشاب ابن النفيس الكندية"، ثم افتتح فرعاً لها في تركيا.

ولاحقاً، دخلت منتجات ابن النفيس العشبية والتجميلية إلى أسواق الأردن وليبيا واليمن ومصر والمغرب العربي والجزائر وتونس والعراق وتركيا والمملكة المتحدة وفرنسا والنرويج وألمانيا وكندا، حسبما ذكرته الشركة عبر موقعها الرسمي.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019