رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية يتوقع خفض سعر غالون الزيت

الإثنين 20 سبتمبر 2021 - 08:32 بتوقيت غرينتش
رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية يتوقع  خفض سعر غالون الزيت

أكد رئيس اتحاد الفلاحين في اللاذقية حكمت صقر أن الإنتاج الحالي من الزيتون في المحافظة أفضل من العام الماضي نسبياً، مبيناً أن الكميات المقدرة حالياً نحو 88 ألف طن لتعادل ضعف الموسم الفائت الذي لم يتجاوز 45 ألف طن.

وذكر صقر أن الإنتاج في منطقة اللاذقية 14298 طناً، وفي منطقة الحفة، 17288 طناً، مقابل 10366 طناً في منطقة القرداحة، و46076 طناً في منطقة جبلة، بمساحة إجمالية تقدر بنحو 45 ألف هكتار.

وأوضح رئيس اتحاد فلاحي اللاذقية أن الموسم الحالي رغم أنه ضعف الموسم الماضي إلا أن المعدل الطبيعي للإنتاج عادة ما يتجاوز 100 ألف طن من الزيتون سنوياً، إلا أن الظروف الجوية والحرائق التي أصابت المحافظة العام المنصرم أثرت بشكل كبير في تراجع الإنتاج.

ورأى صقر أن تحسّن هذا الموسم عن الذي سبقه إضافة لوقف تصدير الزيت بقرار حكومي حتى نهاية العام الجاري، يجب أن يؤديا لخفض سعر الزيت إلى ما دون 200 ألف ليرة للغالون، مشيراً إلى أن الأسعار تتعلق بالعرض والطلب وخلال الموسم يجب أن تنخفض الأسعار مع زيادة عرض المادة ومع نهاية الموسم تعود للارتفاع خاصة إذا عاد التصدير مطلع العام المقبل.

وذكر أنه وفق معدل الإنتاج الحالي من الزيتون تكون نسبة إنتاج زيت الزيتون منه نحو 29 ألف طن، في حين كانت في المواسم الطبيعية تتجاوز 35 ألف طن من الزيت.

وأشار صقر إلى أن محصول الزيتون يعد ثاني أهم المحاصيل في اللاذقية بعد محصول الحمضيات، إذ تعتمد نحو 67 ألف أسرة على العمل في زراعة الزيتون بمجمل مناطق المحافظة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019