مدينة أصفهان تستضيف فعاليات المهرجانِ الدولي لأفلام الأطفال

الإثنين 11 أكتوبر 2021 - 11:23 بتوقيت غرينتش
مدينة أصفهان تستضيف فعاليات المهرجانِ الدولي لأفلام الأطفال

الألوانُ، المرحُ، النشاطُ، وتكريسُ القِيَمِ السامية، ومعانٍ كثيرةٌ يحاولُ صنّاعُ السينما صيقلتَها في أفلامِهم المخصصة للأطفال.

وهذه الايام الحركةُ السينمائية نشطةٌ في مدينةِ أصفهان التي تستضيفُ فعالياتِ المهرجانِ الدولي الرابعِ والثلاثين لأفلامِ الأطفالِ واليافعين من الثامن وحتى الثالثَ عشَر من اكتوبر بالتعاون مع مؤسسةِ السينما، ومؤسسةِ الفارابي وبلديةِ أصفهان.

يشاركُ هذا العامَ في المهرجان سبعةَ عشَر فيلماً قصيراً، وثمانيةَ عشَر فيلماً طويلاً، وفي قسمِ الافلام الدولية هناك عَشَرةُ افلامٍ اجنبية، وفيلمان ايرانيان هما (يدو) و(اولاد البحر). كذلك نجدُ مشاركةَ ثلاثةَ عشَر فيلماً قصيراً.

وقال أمير حسين عنايتي منتج أفلام في مجال سينما الأطفال واليافعين: "نحن لدينا في تاريخ سينما الأطفال أفلامٌ مثلُ مدينةِ الفئران والقبعةِ الحمراء".

وللمرة الثانية في ظِل فيروس كورونا يُقامُ مهرجانٌ دوليٌ لأفلامِ الأطفالِ واليافعين في أصفهان بشكلٍ مدمجٍ مباشر وغيرِ مباشر.

وأضاف عنايتي أنّ الجائحةَ لم تمنعْ أفلاماً من إسبانيا وروسيا وألمانيا والبيرو وتركيا وإيطاليا وايسلندا وكرواتيا ولوكسوبمورغ، واستونيا ولبنان من المشاركة، كما أنّ هناك قسماً خاصاً لجائحة كورونا يشاركُ فيه ستةَ عشَر عملاً فنياً.

وأشار عنايتي أن عددُ الأفلامِ المشاركة في الدورة الرابعةِ والثلاثين أثبتتْ أنه حتى كورونا لم تتمكّنْ من إيقافِ صانعي الأفلام، وأنّ سينما الأطفال الإيرانية لا تنوي قطعَ التواصل مع جمهورِها، وهذا ظهرَ أيضاً في شعاري المهرجان لهذا العام وهما "السينما أرضُ الخيال" و"الأمل"، فالقصدُ من اختيارِ شعاري هذه الدورة هو إظهارُ معنى الحياة والسعيِ والصبر عندَ الأطفالِ واليافعين.

وكما لمَعت أسماءٌ في ثمانينياتِ وتسعيناتِ القرنِ الماضي في سماءِ سينما الأطفال الإيرانية، يحاولُ القائمون على الفن السابع الآن تقديمَ أفلام ٍتخاطبُ الرأيَ العامَ العالمي بغضِ النظر عن اللغةِ أو اللونِ أو الهُوِية.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019