ورقة نقدية فلسطينية قديمة تباع بنحو 175 ألف دولار

السبت 21 مايو 2022 - 09:03 بتوقيت غرينتش
ورقة نقدية فلسطينية قديمة تباع بنحو 175 ألف دولار

بيعت ورقة نقدية نادرة وقديمة من فئة الـ100 جنيه فلسطيني تم العثور عليها من قبل مواطن بريطاني في متجر خيري، بمبلغ 175 ألف دولار أي ما يعادل نحو 140 ألف جنيه إسترليني.


وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية فإن المواطن بول مايمان الذي عثر على الورقة النقدية داخل صندوق يحوي أغراضاً تم التبرع بها وذلك عندما كان يعمل في منظمة "أوكسفام" الخيرية.

وأوضحت الصحيفة أن الورقة النادرة والتي تعتبر من ضمن أقل من عشر أوراق من القيمة ذاتها المعروف وجودها، لفتت انتباه مايمان ولكنه لم يتوقع أن تباع بأكثر من قيمتها.

وكانت الورقة النقدية، تصدر للضباط من أصحاب المراكز الرفيعة أيام الانتداب البريطاني لفلسطين خلال عام 1927، وعلّق بول مايمان قائلاً: "أدركت أني أحمل بين يدي قطعة ثمينة ونادرة بشكل لا يصدّق، ولا يسعني التصديق بأنها بيعت بمثل هذا المبلغ".

وقيّم الخبراء قيمة العملة الورقية بأنها تساوي 30 ألف جنيه إسترليني (37.2 ألف دولار)، إلا أنها بيعت مقابل 140 ألف جنيه إسترليني حين عرضتها دار مزاد "سبينك" في لندن.

وأبدى رجال أعمال فلسطينيين من الولايات المتحدة وبريطانيا، اهتماماً كبيراً باقتناء الورقة النقدية النادرة التي بيعت بأكثر من أربعة أضعاف تقييمها.

وكان متبرع مجهول قد حملها في صندوق إلى المتجر الخيري خلال أكتوبر (تشرين الأول) 2020، وخضعت للتخمين في دار المزادات خلال فبراير (شباط) 2022.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019