سورية تحرز 4 ميداليات في الفيزياء التطبيقية

الأحد 22 مايو 2022 - 12:25 بتوقيت دمشق
سورية تحرز 4 ميداليات في الفيزياء التطبيقية

أحرز طلاب الأولمبياد العلمي السوري ميداليتين ذهبيتين وفضية وبرونزية وذلك في أولمبياد الفيزياء التطبيقية العالمي 2022 الذي نظمته إندونيسيا (عن بعد) في نهاية نيسان الماضي بمشاركة 20 دولة.

وذكرت هيئة التميز والإبداع في بيان لها أن الميداليتين الذهبيتين أحرزهما كل من الطالبة جنى نائل نعمان من الصف الثاني الثانوي والطالب ليث هيثم الشيخ من الصف الثالث الثانوي من المركز الوطني للمتميزين فيما حصل على الميدالية الفضية من الصف الثالث الثانوي من المركز الوطني للمتميزين وعلى الميدالية البرونزية عمار راقد مسعود من الصف الثاني الثانوي من ثانوية شطحا من ريف حماة.

ولفتت الهيئة إلى أن خصوصية هذا الأولمبياد تمثلت بإقامته على مرحلتين الأولى هي البحث في مسألة علمية والمطلوب من المشاركين حلها وكتابة موضوع علمي عنها وفي المرحلة الثانية منه يطلب من المتأهلين من المرحلة الأولى البحث في قضية علمية ووضع أفكار ومقترحات جديدة وعرض علاج هذه المسألة من خلال فيديو مسجل لما توصل إليه الطالب.

ووفق بيان الهيئة حقق الأولمبياد العلمي السوري في هذه المشاركة الثانية له على التوالي تقدماً نوعياً مهماً لتكون الحصيلة المركز الثاني بعد إندونيسيا بين الدول المشاركة من أوروبا وآسيا وإفريقيا والارتقاء بالفوز بالميداليات الذهبية من خلال (ميداليتين ذهبيتين وفضية وبرونزية) بعدما كانت حصيلته في مشاركة العام الماضي 5 ميداليات فضية وميدالية برونزية.

رئيس هيئة التميز والإبداع هلا الدقاق أشادت بإنجازات المشاركين السوريين، وبالتقدم النوعي المهم المحقق للفرق السورية المشاركة في البطولات العالمية.

دقاق أشارت في حديثها عن مواجهة فرقنا لنوع جديد من التحدي، موضحة تعذر مشاركة فريقنا الوطني بالأولمبياد الأوروبي الذي انطلق أمس في سلوفينيا، وذلك بسبب الامتناع عن منحهم الفيزا.

رئيس اللجنة العلمية للأولمبياد العلمي السوري للفيزياء الدكتور عقيل سلوم، أوضح أن أولمبياد الفيزياء التطبيقية العالمي 2022 الذي نظمته إندونيسيا، يعتبر مسابقة جديدة، ويختلف عن الأولمبيادات العالمية المعروفة للفيزياء، مشيراً إلى أنه تم اختيار المشاركين بعد إجراء تصفيات على مرحلتين.

وبيّن الدكتور عقيل أن الأولمبياد العالمي للفيزياء من المقرر انطلاقه في 10 تموز القادم، كاشفاً عن مشاركة 5 طلاب سوريين من المرحلة الثانوية، منوهاً بأنه أكثر أهمية من الأولمبياد الحالي وبأنه معروف أكثر على مستوى العالم، كما أنه سوف يتم بمشاركة أقوى دول العالم.

وقال رئيس اللجنة: على خلفية الحرب في أوكرانيا، وبعد أن كان من المقرر أن تكون اللقاءات في الأولمبياد العالمي وجاهية، تقرر إجراء البطولة عن بعد.

وكشف عن نقل البطولة من بلاروسيا إلى سويسرا، وأضاف: جاء القرار بأن تكون المشاركة عن بعد لكون مثل هذه التظاهرة تحتاج إلى تجهيزات كبيرة.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019