علامات تؤكد أن لديك مرض في الكلى

الإثنين 15 أغسطس 2022 - 10:41 بتوقيت غرينتش
علامات تؤكد أن لديك مرض في الكلى

هناك عدد من العلامات الجسدية لأمراض الكلى، ولكن في بعض الأحيان يعزوها الناس إلى حالات أخرى. أيضاً، لا يعاني الأشخاص المصابون بأمراض الكلى من الأعراض إلا في المراحل المتأخرة جداً، أو عند فشل الكلى أو عند وجود كميات كبيرة من البروتين في البول. وهذا أحد الأسباب التي تجعل 10٪ فقط من الأشخاص المصابين بالكلى المزمنة يعرف المرض أنهم مصابون به.

فيما يلي 4 أعراض مؤكدة لمرض الكلى، وفقاً للأطباء.

إعياء

يحذر الأطباء من أن التعب غير المبرر قد يكون علامة على مرض الكلى. “بالإضافة إلى تصفية الفضلات، تصنع الكلى السليمة هرموناً يسمى إريثروبويتين (EPO)، والذي يخبر نخاع العظام لديك بتكوين خلايا الدم الحمراء. إذا لم تعمل الكلى كما ينبغي، فلن تفرز ما يكفي من هذا هرمون مهم”، بحسب ستاتشي ليسمان، أخصائي أمراض الكلى في مستشفى ماونت سيناي في مدينة نيويورك. ونتيجة لذلك، ينتج عدد أقل من خلايا الدم الحمراء، مما قد يؤدي إلى حالة تسمى فقر الدم.

البول الدموي

حذر الأطباء من أن البول الرغوي المتغير اللون قد يكون علامة على أمراض الكلى. التغيرات في التبول – على سبيل المثال، التبول أكثر أو أقل من المعتاد – يمكن أن تكون أيضاً علامة حمراء. حتى القليل من الدم يمكن أن يغير لون البول بشكل كبير.

ضغط دم مرتفع

يمكن أن يكون ارتفاع ضغط الدم علامة على مرض الكلى، لكن الأطباء غير متأكدين من كيفية ارتباطهم. يقول الدكتور كالي: “قد يكون ارتفاع ضغط الدم علامة على مرض الكلى، أو قد يسببه. إنها معضلة الدجاجة أو البيضة”. “أي شخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري يحتاج إلى فحص لأمراض الكلى.”

الغثيان

غالباً ما يتم الإبلاغ عن الغثيان والقيء كأعراض غير سارة بشكل خاص لأمراض الكلى. يقول اختصاصي أمراض الكلى جيمس سيمون دكتوراه في الطب: “العلامات المبكرة هي أنك قد تصاب بالغثيان خاصة في الصباح، أو أن لديك شهية وتشم رائحة الطعام، ثم يقلب معدتك”. “أنت في الواقع تشعر بالغثيان طوال اليوم، طعم مر ومعدني في فمك. هذه هي العلامات الأولى.”

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019