التعليم العالي ترفع أقساط الجامعات الخاصة للطلاب المستجدين

السبت 20 أغسطس 2022 - 07:28 بتوقيت غرينتش
التعليم العالي ترفع أقساط الجامعات الخاصة للطلاب المستجدين

رفع "مجلس التعليم العالي" رسوم الساعات المعتمدة في الجامعات الخاصة بنسبة تتراوح بين 36 بالمئة و57 بالمئة عن العام الماضي بالنسبة للطلاب المستجدين.

ونشرت صحيفة "الوطن" المحلية، إن المجلس حدد سقف رسوم الساعات المعتمدة في الجامعات الخاصة بزيادة تتراوح بين 36 بالمئة و57 بالمئة عن العام الماضي بالنسبة للشهادات السورية للطلاب الجدد فقط الراغبين بالتسجيل للعام الدراسي الجديد.

وسبق لمعاون الوزير لشؤون الجامعات الخاصة عبد اللطيف هنانو أن قال في شهر نيسان (أبريل) الماضي، أن الحديث عن رفع رسوم الجامعات الخاصة سابق لأوانه حالياً ويدرس ويناقش ويبت بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني.

وتمت المحافظة على الرسوم ذاتها المحددة العام الماضي بالقطع الأجنبي، بالنسبة للمسجلين من حملة الشهادات غير السورية والطلبة العرب والأجانب، بحسب الصحيفة، التي أضافت أن المجلس استجاب لمطلب "الاتحاد الوطني لطلبة سورية" بالإبقاء على الرسوم للطلبة القدامى كما هي من دون أي زيادة.

وقررت "وزارة التعليم العالي" في نهاية آب 2021 رفع الحد الأعلى لرسم الساعة المعتمدة في الجامعات الخاصة، لتتجاوز كلفة دراسة الطب البشري 42 مليون ليرة (عن كل سنوات الدراسة)، وطب الأسنان 30 مليوناً، والصيدلة 28 مليوناً، وإدارة الأعمال 6.5 ملايين ل.س.

وتراوحت نسبة زيادة الرسوم بين 50 – 75% حسب الاختصاص، وأكد معاون وزير التعليم العالي شكري البابا، أن "الأقساط الجديدة جرت دراستها بشكل مفصل، وبحضور جميع المعنيين ورؤساء الجامعات، وتمت مناقشة كل التفاصيل".

وصدر في 2001 المرسوم التشريعي رقم 36، الذي سمح بإحداث الجامعات الخاصة إلى جانب الجامعات الحكومية، ووصل عددها اليوم إلى 23 جامعة خاصة موزعة في مختلف المحافظات، ويوجد 7 جامعات حكومية سورية.

وفي السياق ذاته، وافق "مجلس التعليم العالي" على زيادة قيمة بدل السكن للطلاب المقبولين في الجامعات الخاصة على أساس المنح بنسبة 100 بالمئة ولجميع الطلاب بدءاً من العام الدراسي 2022/2023.

وألزم "مجلس التعليم العالي" في شهر أيلول (سبتمبر) الماضي، الجامعة الخاصة التي يتوافر لديها سكن جامعي بتأمين السكن للطلاب المستفيدين من منح الوزارة أو بدل سكن.

ووفق القرار تلتزم الجامعة بنقل الطلاب الذين حصلوا على سكن أو بدل عنه من الجامعة وبالعكس مرة واحدة في الأسبوع ولا يستفيد من قرار السكن طلاب المنح من سكان المدن أو المحافظات القريبة من الجامعة "الذين حصلوا على الشهادة الثانوية فيها" على أن تلتزم الجامعة بتأمين نقل هؤلاء الطلاب بشكل يومي من الجامعة وإليها حسب خطوط النقل المعتمدة لديها.

وفي حال عدم توافر سكن لدى الجامعة الخاصة تلتزم الجامعة حسب القرار بمنح بدل السكن لطلاب المنح وتأمين نقل يومي لهم من الجامعة أو تمنح الطالب بدل نقل في حال عدم توافر وسائل نقل.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019