عرنوس يضع حجر أساس لمشروع روسي بقيمة 150 مليار ليرة في اللاذقية

الأحد 9 أكتوبر 2022 - 07:05 بتوقيت غرينتش
عرنوس يضع حجر أساس لمشروع روسي بقيمة 150 مليار ليرة في اللاذقية

وضع رئيس مجلس الوزراء حسين عرنوس حجر الأساس لمشروع يعود لشركة روسية بقيمة عقدية تبلغ 150 مليار ليرة، هو عبارة عن إقامة مجمع سياحي من الدرجة الممتازة (4 نجوم) في موقع جول جمال على شاطئ مدينة اللاذقية.

وذكرت صفحة "رئاسة مجلس الوزراء" على "فيسبوك"، إنه من المشاريع الاستراتيجية المهمة التي تمت إعادة تفعيلها بموجب قرار "المجلس الأعلى للسياحة".

وتنفذ المشروع شركة "سينارا انت" الروسية، بعد توقيعها العقد مع مجلس مدينة اللاذقية وفق نظام الاستثمار /بي أو تي/، على أن تكون مدة تنفيذ العقد 6 سنوات، بحيث توضع مرافقه بالخدمة تباعاً، لتكون البداية باستثمار الشاليهات في عام 2024، ليليها باقي المنشآت.

وقال عرنوس، إنه هناك جهود لتسليم موقع المشروع خاليا من أي إشغالات، أو عوائق للمباشرة بأعمال الإنجاز، لافتا إلى أن الشركة الروسية أعطت وعودا بإنجاز المرحلة الأولى منه في العام 2024 والمرحلة النهائية في العام 2028 لوضعه بالاستثمار بشكل كامل.

وسيؤمن المشروع نحو 1300 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة، ويؤمن إيرادات لمجلس مدينة اللاذقية تبلغ نحو مليار ليرة سورية مع وجود حصة لها من العائدات هي بالحد الأدنى 11 بالمئة، بحسب عرنوس.

ويتألف المشروع من قسمين يمتدان على مساحة تصل الى 70 دونما، ويضم القسم الأول من المشروع  48  شاليه بمساحة طابقية 5500  متر مربع، وفندقا يحتوي على 350 غرفة بمساحة طابقية 24500 متر مربع، إضافة إلى ملاعب للأطفال ومسابح للكبار والصغار، وملعب كرة شاطئية، وملعب ميني كولف، فيما يضم القسم الثاني من المشروع مكاتب وخدمات ترفيهية ونقطة معالجة فيزيائية رقمية بمساحة 4850  مترا مربعا، وأبارت إضافة إلى مواقف سيارات وباصات تحت وفوق الأرض.

وتم في شهر تموز (يوليو) الماضي توقيع عقد استثمار موقع جول جمال في محافظة اللاذقية بين مجلس مدينة اللاذقية ممثلة برئيس المجلس خالد زنجرلي وشركة "سينار إنت" ممثلة بالمدير العام ديمتري أوبارين وذلك بحضور وزير السياحة محمد رامي مرتيني ومعاونيه والملحق الاقتصادي في السفارة الروسية في دمشق غيورغي كوبزار.

وسبق لوزير السياحة محمد رامي مرتيني أن كشف في 2019، عن وجود مشروعين سياحيين روسيين يجري تنفيذهما على الساحل السوري​​​، أولهما عقد موقع مع شركة (أولمبيك) في محافظة اللاذقية لإقامة مجمع سياحي من فئة 4 نجوم، والثاني فيتمثل بـ"المنارة السياحية في محافظة طرطوس، حيث تم التعاقد على إعادة تأهيل المجمع القائم وتطوير الموقع العام لإقامة منتجع وشاليهات وفعاليات متنوعة.

ودخلت 80 شركة استثمار روسية إلى سورية منذ مطلع 2018 للتعرف على واقع الاستثمار في الأراضي السورية، بحسب ما أفاد رئيس مجلس الأعمال السوري- الروسي، سمير حسن في شباط (فبراير) 2018.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019