وزير الزراعة: تصدير 45 ألف طن زيت زيتون لن يؤثر على الأسعار

الإثنين 10 أكتوبر 2022 - 05:45 بتوقيت غرينتش
وزير الزراعة: تصدير 45 ألف طن زيت زيتون لن يؤثر على الأسعار

أكد وزير الزراعة محمد حسان قطنا، إن تصدير الفائض من زيت الزيتون المتوقع بـ45 ألف طن لن يؤثر على سعره في السوق المحلية.

ونقلت صحيفة "تشرين" عن وزير الزراعة محمد حسان قطنا قوله، إن عمليات تصدير الفائض لن تؤثر على سعر الزيت في السوق المحلية، وستحقق مصلحة الفلاحين في الوقت نفسه.

وتجاوز سعر كيلو زيت الزيتون في السوق المحلية الـ20 ألف ليرة سورية، ويصل سعر التنكة سعة 20 كيلو إلى مالايقل عن 400 ألف ليرة.

ووافقت اللجنة الاقتصادية في "رئاسة مجلس الوزراء" على تصدير ٤٥ ألف طن فقط من مادة زيت الزيتون من أصل ١٢٥ ألف طن زيت متوقع إنتاجها خلال هذا الموسم.

وقالت مديرة مكتب الزيتون في "وزارة الزراعة" عبير جوهر، في حديث لصحيفة "البعث" الحكومية بتاريخ 25  آب (أغسطس) الماضي، إن التوقعات تشير إلى إنتاج نحو 820 ألف طن من مادة الزيتون، ينتج عنها نحو 125 ألف طن زيت زيتون.

وتم تعميم الشروط الفنية وتوزيع دليل لعصر الزيتون، ووضع الشروط المرجعية التي يحب أن يتبعها الفلاح والمعاصر للحصول على زيت زيتون مطابق للمواصفة القياسية، حيث تم السماح بتصدير الزيت إلى دول العالم، بعبوات تصل إلى حجم ١٦ ليتراً، أو دوكما ضمن مبدأ المقايضة.

ووافق رئيس الحكومة حسين عرنوس يوم الخميس 6 تشرين الأول (أكتوبر) الحالي على تصدير زيت الزيتون خلال زيارته اللاذقية، حيث قال لدينا موسم زيت غير طبيعي وأكبر من الاحتياج المحلي.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019