معبد بل في تدمر المعبد الأول

الثلاثاء 23 إبريل 2019 - 10:30 بتوقيت غرينتش
معبد بل في تدمر المعبد الأول

معبد بل في تدمر ،بل هو إله بابلي أكادي الأصل وهو يمثل في الديانة البابلية رب الأرباب مثل جوبيتر الروماني وزيوس اليوناني ويقابله بعلشمين لدى الكنعانيين وحدد الآرامي وانتقل إلى البلاد المجاورة وأصبح عند الفينيقيين بعل.

بني معبد بل في شهر نيسان من عام 32م على أنقاض معبد آخر مبني بالطين، واكتمل بناؤه في القرن الثاني الميلادي، وكرس لعبادة الإله بعل ويرحبول رب الشمس وعجلبول رب القمر وكان مقراً لمجمع الأرباب التدمريين.

 معبد بل هو المعبد الأول حيث يعود للألف الثاني قبل الميلاد، ثم تهدم في الحرب بين التدمريين والرومان عام 272م وكذلك في ثوررة التدمريين عام 273م

يعتبر المعبد من أهم المعابد ليس في تدمر فحسب بل في الشرق كله لضخامته وكثافة الدلالات التاريخية فيه.

يحيط بالمعبد رواق بقياسات (215/210) يتوسطه الحرم وبجانبه البركة المقدسة التي يغتسل بها المصلون قبل الطواف بالإضافة لغرف المائدة.

حرم المعبد محاط على جوانبه الأربعة بأروقة ذات أعمدة مخددة عليها زخارف كورنثية من البرونز المذهب وبداخله يقع محرابين أحدهما بالجهة الجنوبية كان مخصصاً لإقامة الإله بل وكان فيه "250" عموداً عالياً لم يبق قائماً منها سوى سبعة أعمدة أما سقف الحرم فقد نحت من قطعة واحدة من الحجر ونحتت في وسطه زهرة اللوتس أما المحراب الشمالي فنرى كذلك السقف منحوتاً من قطعة واحدة من الجحر بأبعاد (5/6)أمتار.

وفي وسط السقف نحتت قبة شمالية نحت بداخلها ستة من الآلهة يتوسطها الإله بل.

استخدم محراب بل ككنيسة في القرن السادس ميلادي ويدل على ذلك بقايا الإيقونات والرسومات المسيحية وفيما بعد استخدم كجتمع أيضاً.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019