أفضلية لبرشلونة... وليفربول يحتاج لـ "معجزة"

الأربعاء 8 مايو 2019 - 11:12 بتوقيت غرينتش
أفضلية لبرشلونة... وليفربول يحتاج لـ "معجزة"

برشلونة الإسباني بقيادة نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الأقرب إلى التأهّل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عندما يحلّ ضيفاً، اليوم الساعة 22,00 بتوقيت القدس الشريف، على ليفربول الانكليزي الذي ليس أمامه سوى أن يتسلّح بروحية نهائي البطولة عام 2005 في اسطنبول بعد أن تأخّر 0-3 في الشوط الأول أمام ميلان الايطالي قبل ان يدرك التعادل 3-3 في نهاية المباراة ثم يحسم النتيجة في صالحه بركلات الترجيح محرزاً لقبه الخامس الأخير في المسابقة العريقة.

يبدو برشلونة الإسباني بقيادة نجمه الأرجنتيني ليونيل ميسي الأقرب إلى التأهّل إلى نهائي دوري أبطال أوروبا عندما يحلّ ضيفاً، اليوم الساعة 22,00 بتوقيت القدس الشريف، على ليفربول الانكليزي الذي ليس أمامه سوى أن يتسلّح بروحية نهائي البطولة عام 2005 في اسطنبول بعد أن تأخّر 0-3 في الشوط الأول أمام ميلان الايطالي قبل ان يدرك التعادل 3-3 في نهاية المباراة ثم يحسم النتيجة في صالحه بركلات الترجيح محرزاً لقبه الخامس الأخير في المسابقة العريقة.

وبلغ ليفربول النهائي مرتين بعد ذلك وخسر أمام ميلان بالذات عام 2007، وريال مدريد الإسباني العام الماضي.

وسيتعيّن على الفريق الشمالي العريق تكرار هذا الانجاز في مواجهة الفريق الكاتالوني الذي تقدّم عليه بثلاثية نظيفة بينها هدف خرافي لميسي من ركلة حرة مباشرة من 30 متراً سددها في الزاوية اليمنى العليا لشباك مرمى الحارس البرازيلي أليسون بيكر.

وبعد أن خاض ليفربول معركة شرسة ضد نيوكاسل وخرج فائزاً بصعوبة 3-2 في "البريميير ليغ"، فان المباراة قد تترك آثاراً سلبية على مواجهة برشلونة لا سيما في ظل غياب نجمه المصري محمد صلاح الذي تعرض لاصابة في رأسه أواخر اللقاء ولم يكمله، والمهاجم البرازيلي روبرتو فيرمينو لاصابة في المحالب.

وقال كلوب: "كلاهما سيغيب غداً (اليوم). اثنان من أفضل المهاجمين في العالم غير متوفرين ضد برشلونة ونحن في حاجة إلى تسجيل أربعة أهداف".

وتابع: "هذا الأمر لا يسهّل الأمور بالنسبة إلينا، لكن طالما لدينا 11 لاعباً على أرضية الملعب سنحاول (قلب النتيجة)".

وأوضح: "علينا التعامل مع نتيجة مباراة الذهاب. كنا نود تسجيل هدف لتسهيل مهمتنا إياباً لكن هذا الأمر لم يحصل. سنحاول، فاذا نجحنا كان به، وإلا لنفشل بأفضل طريقة ممكنة".

وكان فيرمينو يعاني من هذه الاصابة قبل لقاء الذهاب ولم يشارك سوى في الدقائق العشر الأخيرة ويبدو أن الاصابة عاودته.

لكن ليفربول يملك أكثر من بديل في مركز قلب الهجوم حيث يستطيع كلوب اللجوء إلى البلجيكي ديفوك أوريجي الذي نزل بدلاً من صلاح وسجل هدف الفوز في مرمى نيوكاسل، أو دانيال ستاريدج.

في المقابل حذّر مدرب برشلونة إرنستو فالفيردي لاعبي فريقه من مغبة الاعتبار بأن النتيجة حسمت مذكّراً إياهم بخروج الفريق أمام روما الايطالي في ربع نهائي المسابقة القارية بعد أن تقدّم برشلونة ذهاباً 4-1 على فريق العاصمة الإيطالية قبل أن يخسر 0-3 ويخرج خالي الوفاض.

وقال فالفيردي: "ليفربول فريق يجعل المنافس يعاني. وبطبيعة الحال، كنا نتمتّع بأفضلية ثلاثة أهداف العام الماضي ثم خرجنا".

في المقابل تحدث مدافع برشلونة الفرنسي كليمان لانغليه عن تلك المواجهة بقوله: "لا زالت علامة مؤلمة. تلك المباراة ألحقت الأذى بنا. نريد أن نمحي ذلك ونعيش موسماً جميلاً لكي ننسى. نريد مداواة تلك الجراح".

ويبدو ليفربول أقوى من روما لأنه نجح في تسجيل ثلاثة أهداف أو أكثر 19 مرة هذا الموسم في مواجهة منافسين أقوياء أمثال باريس سان جرمان الفرنسي وبورتو قاريا، ومانشستر يونايتد وأرسنال محلياً.

لكن برشلونة ثابت في المستوى في الآونة الأخيرة وقد حقق الفريق الفوز 14 مرة في آخر 17 مباراة في مختلف المسابقات، علماً بأن التعادل مرتين والخسارة مرة واحدة ضمن هذه السلسلة جاءا بعد إراحة المدرب للاعبين عدة بعد ضمان اللقب المحلي.

وكان ميسي وعد أنصار الفريق في بداية الموسم المحلي بجلب "هذه الكأس الجميلة إلى كامب نو".

وقال ميسي بعد مباراة الذهاب: "في الواقع لقد حصلنا على فرصة لجعل النتيجة 4-0 في نهاية المباراة. حققنا نتيجة جيدة جداً لكننا سنذهب إلى ملعب صعب للغاية يملك تاريخاً كبيراً وهذا الأمر يضع لاعبي الفريق تحت الضغط. ندرك تماماً بأن الأمور لم تُحسم بعد".

ويتصدر ميسي ترتيب الهدافين في دوري الأبطال هذا الموسم برصيد 12 هدفاً ويحتاج إلى هدفين آخرين لمعادلة أفضل رقم شخصي له في المسابقة القارية عندما سجّل 14 هدفاً موسم 2011-2012.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019