فريق طبي في مشفى دمشق ينجح بتصميم خط فصل هيكلي عظمي الأول من نوعه

الثلاثاء 11 إبريل 2023 - 07:05 بتوقيت غرينتش
فريق طبي في مشفى دمشق ينجح بتصميم خط فصل هيكلي عظمي الأول من نوعه

نجح فريق طبي في الهيئة العامة لمشفى دمشق (المجتهد) بتصميم خط فصل هيكلي عظمي غير موجود سابقاً، والأول من نوعه، يفصل منتصف الوجه عن قاعدة الجمجمة، لشاب يبلغ من العمر 19 عاماً.

 

وفي التفاصيل، أوضح استشاري الجراحة القحفية الوجهية وجراحة الوجه والفكين المشرف على الحالة الدكتور حسام الجمال أن شاباً يبلغ من العمر 19 عاماً راجع شعبة جراحة الوجه والفم والفكين، يعاني من تناذر كروزون ناتج عن تشوه خلقي، ناجم عن التحام دروز قحفية مبكر، أدى إلى تراجع شديد جداً في عظام منتصف الوجه (الفك العلوي، المركب الوجني الفكي، جحوظ شديد في العينين) مع تقدم فك سفلي تم البدء بعلاجه منذ سنتين.

ولفت الدكتور الجمال في تصريح لـ سانا إلى أنه تم البدء بدراسة الحالة وإجراء الاستقصاءات اللازمة، ومن ثم تصميم خط فصل هيكلي عظمي غير موجود سابقاً يشمل فصل منتصف الوجه عن قاعدة الجمجمة واستكمال الإصلاح الهيكلي بإجراء إرجاع الفك السفلي 6.5 ملم، بتقنية (بسو)، وبالاعتماد أيضاً على تصميم وطباعة دلائل جراحية معدنية للفصل والشطر العظمي.

ونتيجة للعمل الجراحي بين الدكتور الجمال أنه تم تقديم كامل عظام منتصف الوجه عدا عظم الأنف 7 ملم، وإرجاع الفك السفلي 6.5 ملم، والحصول على عضة وإطباق مثالي بين الفكين.

وأشار الدكتور الجمال إلى أن العمل الجراحي أنجز خلال 8 ساعات متواصلة، ومن ثم تم وضعه في العناية المشددة تحت المراقبة لمدة 12 ساعة، ليصار إلى متابعته في الشعبة وتخريجه بعد يومين بحالة عامة جيدة جداً، مع استمرار مراجعته لقسم العيادات الخارجية لمتابعة حالته مع اختصاصي التقويم لإنهاء الحالة تقويمياً على أسنان الفكين، والحصول على نتائج إطباقية مثالية ومستقرة.

يذكر أن تصميم هذا الفصل العظمي سمي باسم الدكتور الجمال، ويتم حالياً العمل ليحصل على براءة اختراع بتصميمه وتصنيعه وتركيبه، إضافة إلى نشره في المجلات العالمية والمحكمة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019