الصناعات الدوائية تنفي وجود دواء يصنع للأسواق المحلية بفعالية منخفضة

الثلاثاء 16 مايو 2023 - 08:43 بتوقيت غرينتش
الصناعات الدوائية تنفي وجود دواء يصنع للأسواق المحلية بفعالية منخفضة

نفى رئيس المجلس العلمي للصناعات الدوائية د.نبيل القصير وجود دواء يُصنَّع للأسواق المحلية بفعالية منخفضة، وآخر للتصدير فعاليته جيدة.

موضحاً أنه تُكتب عبارة " للاستخدام المحلي" على الدواء المطروح في السوق المحلية لحماية الدواء الوطني من التهريب لأنه عندما يحصل ارتفاع في سعر الصرف وتبقى أسعار الدواء الوطني في الداخل على التسعيرة النظامية ، بالتالي تكون أرخص بكثير من الأسعار في الخارج ، مايدفع أصحاب النفوس الضعيفة لتهريبها ، لكن مع وجود عبارة "للاستخدام المحلي " يعلم الناس في الخارج أن هذا الدواء لم يدخل بلدهم بطريقة شرعية، لكنها لاتعني أن تركيبة الدواء تختلف عن المُعد للتصدير إطلاقاً.

وأضاف القصير: " الدواء السوري مُراقب على مستوى عالي وفي حال ورود أي شكوى على دواء بعدم فعاليته أو بوجود آثار جانبية له ، تتابعه وزارة الصحة مباشرةً وتأخذ منه عينات وتفحصها ، وإذا كان مُخالف تصل العقوبة إلى إغلاق خط الإنتاج".

وأشار الدكتور نبيل إلى وجود حوالي 72 معمل دواء 20% منها فقط تُصدِّر للخارج، لأن التصدير يحتاج إلى تكاليف كبيرة و تسجيل في البلد الآخر، مضيفاً أن الدواء السوري يُصدَّر للصومال و اليمن و العراق و السودان ، أما قبل الأزمة كان يتم التصدير إلى 44 دولة منها الامارات والجزائر .

وختم الدكتور نبيل القصير قائلاً : "أرسلَت معامل الأدوية مقترح للوزارة بتعديل الأسعار ، وفي حال لم يتم رفع الأسعار نحن مقبلين على أزمة جديدة في الدواء ، حيث 70% من الأدوية لاتغطي نفقات كلفتها وبدأ فقدان بعض الزمر الدوائية مثل مضادات الصرع".

.المصدر: أرابيسك

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019