أسعار جهنمية للمته في حماة.. "شركة المته": البيع بأسعار زائدة مسؤولية تجار الجملة

الإثنين 5 يونيو 2023 - 07:13 بتوقيت غرينتش
أسعار جهنمية للمته في حماة.. "شركة المته": البيع بأسعار زائدة مسؤولية تجار الجملة

نفى الموزع الرئيسي لمادة المته في سلمية باسل كنجو، ادعاءات التجار، أنه على العكس تماماً، وأنه يتم ضخ كميات كبيرة في السوق ما جعل الأسعار تنخفض، وبعد تخوف التجار من كسر أسعارها بدؤوا بالعرض مباشرة، حيث كان العديد منهم يخفونها لرفع الأسعار، ولكن حالياً بعد الضخ الكبير من الشركة بدؤوا بالعرض مباشرة والبيع بأسعارها النظامية.

وكان مواطنون كثر في العديد من مناطق حماة أكدوا أنهم يتعرضون في هذه الأيام لابتزاز كبير من الباعة الذين يستغلون اعتيادهم هذه المادة وعدم قدرتهم على الاستغناء عنها أو التخفيف من شربها، ويفرضون عليهم أسعاراً زائدة للعلبة مهما يكن وزنها، وغير معقولة ولا مقبولة.

وبيَّنَ المواطنون أن العلبة التي وزنها 200 غ يبيعها باعة كثر بنحو 8500 ليرة، وذات الوزن 250 غ بنحو 9500 ليرة، وذات الوزن 500 غ بين 21 – 22 ألف ليرة!.

وأوضحوا أن أسعارها جهنمية، وكأن هناك اتفاقاً ضمنياً بين جميع الباعة يقضي ببيعها بأسعار زائدة.

وأوضح كنجو أنه يتم ضخ نحو 2 طن من وزن 500 غ وبسعر 16 ألف ليرة لتاجر الجملة والمفروض أن يبيعها بسعر 17 ألف ليرة، والعلبة ذات الوزن 200 غ سعرها بالجملة 6745 ليرة، وللمستهلك بسعر 7110 ليرات.

من جهته بيَّنَ مصدر في الشركة المستوردة، أن الشركة توفر حاجة السوق على مستوى سورية وبالكميات الاقتصادية، وبفواتير نظامية مربوطة إلكترونياً مع وزارة المالية، وأوضح أن السوق «شبعانة» ولا توجد مشكلة بتوافر المادة، ولفت إلى أن البيع بأسعار زائدة مسؤولية تجار الجملة.

ومن جانبه، بيَّنَ مدير التجارة الداخلية رياض زيود، أن حماية المستهلك نظمت مؤخراً عدة ضبوط بحق المخالفين الذين باعوا المتة بأسعار زائدة.

وأوضح أن الدوريات تتابع حركة الأسواق وتداول الفواتير، وتخالف كل تاجر جملة أو بائع مفرق يرتكب مخالفة.

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019