أسعار حلويات العيد في سورية... أرقام مرتفعة ولا إقبال على الشراء

الثلاثاء 20 يونيو 2023 - 10:02 بتوقيت غرينتش
أسعار حلويات العيد في سورية... أرقام مرتفعة ولا إقبال على الشراء

شهدت أسعار الحلويات في مختلف المدن السورية، ارتفاعًا كبيرًا قبيل عيد الأضحى بأيام، ليتجاوز سعر الكيلو من بعض الأنواع حاجز الربع مليون ليرة سورية. 

وقال عدد من بائعي الحلويات في دمشق، إن غلاء الحلويات يعود لارتفاع أسعار المواد المستخدمة في صناعتها، لا سيما الفستق الحلبي والجوز، وفق ما نقل موقع "أثر برس" المحلي، في تقريرٍ حديث. 

وسجلت منطقة المزة السعر الأعلى للبقلاوة في دمشق حيث وصل سعر الكيلو إلى 280 ألف ليرة، لينخفض في الميدان إلى 200 ألف، في حين يتراوح سعره بين 170 إلى 180 ألف ليرة في أسواق ريف دمشق 

ووصل سعر كيلو المعمول في المزة إلى 140 ألف ليرة، أما الهريس فتراوحت بين 75 إلى 80 ألف ليرة في الميدان، لتسجل النواشف مثل البرازق والغريبة أدنى الأسعار بـ65 ألف ليرة للكيلو الواحد. 

بدوره، أكد مدير جمعية الحلويات "بسام قلعجي" للموقع أن غلاء الحلويات يعود لارتفاع أسعار المواد المستخدمة حيث وصل كيلو الفستق الحلبي إلى 225 ألف ل.س، بالإضافة لكيلو السمن الحيواني الذي وصل إلى 130 ألف ل.س، وبالتالي الحرفيون يعتمدون على نوعية جيدة من المواد للحصول على مذاق لذيذ وجيد يرضي الزبائن. 

وقال مدير جمعية الحلويات، إنه لا يوجد إقبال كبير من الأهالي على شراء الحلويات، معترفاً بأن معظم الزبائن باتوا من "طبقة ذوات المجتمع" فقط، بحسب تعبيره. 

ومنذ سنوات يشتكي أصحاب محال الحلويات من ارتفاع تكاليف الإنتاج، وخاصة زيت القلي والسمن الحيواني، ما أدى إلى انخفاض الإنتاج وباتت الأسعار تفوق القدرة الشرائية للمواطنين، لذلك استغنت نسبة كبيرة منهم عن شراء الحلويات لصالح المواد الغذائية والاحتياجات الأساسية. 

يذكر أنه منذ بداية عام 2023، ارتفع متوسط تكاليف المعيشة لعائلة مكونة من خمسة أفراد في سورية إلى أكثر من 4 ملايين ليرة سورية، بعد أن كان في نهاية شهر أيلول من العام الفائت، نحو 3.5 ملايين ليرة سورية، بحسب دراسة نشرتها "جريدة قاسيون" المحلية. 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019