أولها مكافحة السرطان… هذه فوائد الحصرم

الأربعاء 5 يوليو 2023 - 08:52 بتوقيت غرينتش
أولها مكافحة السرطان… هذه فوائد الحصرم

تحظى عمليات تحضير عصير الحصرم في المدن السورية في هذه الأوقات باهتمام كبير من ربات البيوت، لما يمتلكه من فوائد غذائيّة كبيرة، إضافة لما يُضفيه من نكهةِ حموضة مميزة، مقارنةَ بالليمون في بعض الوجبات، كما يُشكّل بديلاً اقتصادياً مناسباً لليمون في فصل الصّيف، إذ يرتفع سعر الليمون خارج موسمه، ويقدر الإنتاج المحلي من العنب بما يقارب 224 ألف طن، تستخدم نسبة بسيطة منها لعصير الحصرم.

يحتوي الحصرم على كمية متوازنة من الألياف الغذائية الّتي تسهم بدورها في دعم الحركات الحيويّة في جهازكَ الهضمي، ما يعود بالإيجابيّة والمنفعة لصحتك.

كما تسهم الألياف بكميات معتدلة في ضبط الشّهية والوزن، حيثُ تشعرك بالشّبع المُبكر، و تخلّصك من الإمساك.

تحتوي 7 حبات من الحصرم (حوالى 38 غراماً) على 27 سعرة حرارية، وهي قيمة مناسبة ومعتدلة من السعرات الحرارية التي تمدّ الجسم بالطّاقة من دون تأثيرها السلبي على وزنك، ما يعني أنّ الحصرم مناسب لك في حال اتباعك نظاماً غذائيّاً معيناً للتخسيس.

كما يعدّ الحصرم من أغنى الفواكه بالفيتامين ج، حيث يضيف هذا العنصر الغذائي فوائد عظيمة للحصرم، لكونه مضاد أكسدة قويّاً، وفيتاميناً مهماً في الجسم، ولكثير من الأعضاء، بالإضافة لكونه فيتاميناً يذوب بالماء، وهذا يعني أنّ الفاكهة الغنيّة به كثيراً كالحصرم لا تؤثر بالسلب أبداً على الجسم، فكلّ كمية زائدة على حاجة الجسم من هذا الفيتامين يتم طرحها بسهولة من الجسم.

وتبيّن أنّ الحصرم غنيّ بالفيتامين أ، والمعروف بأهميته لصحة العين والبصر على وجه الخصوص.

يغني هذا الفيتامين فوائد الحصرم الغذائية ليضيف إليها خصائص داعمة لصحة ومناعة الجسم، وكذلك ميزة مضادة للأكسدة إضافية مع فيتامين سي.

ويعدّ الصوديوم من أهمّ الشّوارد في الجسم، فوجوده في الحصرم يعدّ ذا فائدة عظيمة لحفظ توازن السوائل في الجسم، ويفيد في ضبط الضغط الشرياني، ويسهم في دعم عمل الأعصاب والعضلات.

وبيّنت الأبحاث وجود 11 فائدة للحصرم أهمها:

يمدّ الجسم بالطّاقة، ويكافح الأورام، وذلك لوجود مادة الفيتوستيرول (phytosterols)

يحمي البشّرة من التجاعيد، من خلال خواصه المضادة للأكسدة

يعزّز صحة العين والرؤية، من خلال غناه بفيتامين أ

يمنع التصّلب الشرياني والترسّبات الضارة فيها

يدعم ترطيب البشرة ويحميها من الجفاف

يزيد نسبة الكوليسترول المفيد HDL

يسهم في خفض الضغط الشرياني

يكافح الخلايا التالفة والسرطانية

يخفض نسبة الكوليسترول الضار

يعزّز صحة الجهاز الهضمي

يساعد على ضبط الوزن.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019