نصائح للحفاظ على الطعام عند انقطاع الكهرباء

الأربعاء 26 يوليو 2023 - 10:10 بتوقيت غرينتش
نصائح للحفاظ على الطعام عند انقطاع الكهرباء

مجموعة نصائح للحفاظ على الطعام عند انقطاع الكهرباء بما يضمن عدم فسادة وبقائه لمدة أطول، والتعرف على أنواع الأطعمة التي قد تتأثر بدرجة الحرارة المرتفعة.

من أكثر الأمور المحبطة عندما تنقطع الكهرباء، هو فساد الطعام وعدم القدرة على تخزينه، خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، وفي ظل الاتجاه لتخفيف الأحمال وتكرار قطع التيار الكهربائي، من الأفضل اتباع نصائح للحفاظ على الطعام عند انقطاع الكهرباء لتقليل فرص إهداره.

نصائح للحفاظ على الطعام عند انقطاع الكهرباء

كثير من المواد الغذائية، مثل الخضروات والفواكه واللحوم والجبن، أو الأكلات المعدة في المنزل تتعرض للتلف إذا لم يتم تخزينها بطريقة صحيحة، وقديما كان من الشائع حدوث ذلك، لكن مع وجود الثلاجات والفريزي وإمكانية التخزين بهما، صارت الحياة أكثر سهولة.

في حين أن الظروف قد تُغير الأوضاع أحيانا، وهو ما يحدث الآن مع استمرار انقطاع الكهرباء لفترات طويلة، ويجعلنا في حاجة إلى بدائل لحفظ الطعام، حتى لا نشعر بالذعر على طعامنا في كل مرة ينقطع التيار الكهربائي وتطول مدته.

وإلى جانب ما يجب فعله للحفاظ على الأجهزة عند انقطاع الكهرباء، نستعرض لكم نصائح للحفاظ على الطعام عند انقطاع الكهرباء تقلل من احتمالات فساد الوجبات، وتطرح بدائل غذائية تعيش لمدة أطول.

1. الاستعداد جيدا

مع الإعلان عن توقيتات محتملة لانقطاع الكهرباء، أصبح لدى الأشخاص متسع من الوقت يستعدون خلاله لموعد الانقطاع التالي، ويحاولون الحفاظ على الأطعمة قدر الإمكان، وأهم ما عليهم فعله:

  • شراء ترمومتر يتم الاحتفاظ به داخل الثلاجة والفريزر لمتابعة درجة الحرارة، التي يجب ألا تزيد على 4 درجة مئوية.
  • تخزين الثلج في أواني أو أكواب، لاستخدامه في الشرب وترطيب الطعام وقت انقطاع الكهرباء.
  • شراء عبوات الهلام وتجميدها، لتساعد على تقليل الرطوبة والمحافظة على برودة الطعام لمدة كافية دون أن يفسد.
  • تجهيز مواد غذائية لا يعتمد تخزينها على الثلاجة، ويمكن إعدادها بسهولة.

2. الغلق المحكم

من أهم نصائح الحفاظ على الطعام عند انقطاع الكهرباء هو فصل الكهرباء عن الأجهزة الكهربائية، بما فيها الثلاجة، حتى لا تتأثر بالعودة المفاجئة للتيار الكهربائي ويؤدي ذلك لإفساد الطعام أيضا، مع ضرورة التأكد من الغلق المحكم للثلاجة التي يمكن أن تبقى باردة لبضع ساعات.

ويساعد الاعتماد على موارد طعام غير موجودة في الثلاجة على تقليل فترات فتحها، والأفضل هو تجنب ذلك قدر الإمكان، لتظل محتفظة بدرجة حرارة باردة تحافظ على الطعام المخزن بها.

 

3. قاعدة الأربع ساعات

وفقا لكثير من المصادر المهتمة بأمن الغذاء، فإن الثلاجة يمكنها أن تحتفظ بدرجة حرارتها باردة لمدة 4 ساعات متواصلة بعد انقطاع الكهرباء، فيظل الطعام طازج وقابل للتناول، خاصة مع الالتزام بعدم فتح الثلاجة خلال هذه الفترة.

أما الفريزر فيمكن أن يحتفظ بدرجة حراراته لمدة 48 ساعة إذا كان ممتلئا، وتتقلص المدة إلى 24 ساعة إذا كان نصف ممتلئ، وهو ما يعني أنه بديل للثلاجة في حال طالت مدة الانقطاع عن أربع ساعات.

4. بدائل غذائية آمنة

انقطاع الكهرباء في ظل ارتفاع درجات الحرارة، يجعل من الصعب احتفاظ الطعام بدرجة حرارته وصحته حتى مع سبل التبريد المعتاد، ولذلك يجب اتباع أهم نصائح للحفاظ على الطعام عند انقطاع الكهرباء، الذي قد تطول مدة قطعه، هو استخدام مصادر بديلة للطعام، سواء الوجبات أو السناكس الخفيف، وقد تكون:

  • الفواكه المجففة.
  • الفواكه والخضروات الطبيعية غير المقطعة (البطاطس، البصل، الثوم، البطيخ، الكنتالوب)
  • المعلبات (المربي، الحلاوة، العسل، زبدة الفول السوداني..)
  • المكسرات والفواكه المجففة.
  • ألواح البروتين.
  • التونة المعلبة.
  • العصائر البودرة المحفوظة في أكياس.
  • الذرة والبقوليات المجففة (الفاصوليا، الحمص، اللوبيا..)
  • الأرز والمكرونة.
  • الأعشاب.
  • البيض. (في حال كانت دجة حرارة المكان باردة)
  • الأطعمة المعلبة سهلة التحضير في وعاء واحد.

5. التخلص من التالف

بعد عودة التيار الكهربائي، الذي إذا زادت مدته عن أربع ساعات، يجب التخلص فورا من الأطعمة التي قد تكون فسدت، ولم تبقيها ألواح الثلج باردة مدة كافية، وقد تكون هذه الأطعمة مثل: اللحوم النيئة، الجبن، الألبان، بقايا الطعام، الأسماك، الخضروات والفواكه المقطعة.

التأكد من سلامة الأغذية الأخرى، والحرص دوما على نقل المواد الغذائية القابلة للتلف إلى الفريزر، خاصة في فترات الانقطاع الطويل للكهرباء في ظل درجة حرارة مرتفعة.

يمكنكم من خلال اتباع نصائح للحفاظ على الطعام عند انقطاع الكهرباء أن تقللوا من فرص إهدار الأغذية، والتأقلم على الاعتماد على مكونات غذائية معينة خلال فترات قطع التيار الكهربائي.

 

جميع الحقوق محفوظة لقناة العالم سورية 2019